موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الخطبة والمقدمة

 

 


الخطبة والمقدمة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

وصلّى اللّه على سيدنا محمد وآله وسلّم تسليما هذا كتاب ( تاج الرسائل ومنهاج الوسائل في إيضاح المعاني الإلهية المودعة في المعاني الروحانية )ممّا جرى بيني وبين الكعبة المعظمة عند طوافي بها من باب المكاشفة والمطالعة إلى بعض من يكرم عليه من أصحابه ، ويعزّ لديه من أترابه بمكة سنة ستمائة .

فقال : الحمد للّه الذي توّجني بتاج العزّة بعد الخضوع ، وردّاني برداء الرفعة بعد الخشوع ، ووحدني بالواحدة البتول من الأعيان ، التي لم يطمثها إنس قبلي ولا جان ، وصلّى اللّه على السيد المختار من آل عدنان ، وسلم كثيرا ما اختلف الملوان .

أمّا بعد

فإن اللّه تعالى لما أنزلني في حرمه ، وأطلعني على حرمه وجمع شملي بكعبة الحسن المونقة ، وروضة المزن المورقة عاينت نشأة فلكيّة ، وحقيقة ملكية ، وجارية فلكية ومرتبة ملكية ، وتربية مكيّة .

ستر مسدل ، ويمين تقبّل ، وكلمات تقبل ، ونفحات يمنية سريانية تقبل . واستلام والتزام ، ومصّ ريق ، وتعنيق ، رخيمة الدلال ، معشوقة الإدلال ، رائعة الجمال ، فائقة الجلال . غضّة ناضرة ، نكتة نادرة وضّاحة الجبين ، معتدلة العرنين ، حسنة القدّ ، أسيلة الخدّ ، روضة مظلولة ، لا ملولة ولا مملولة ، نجلاء العينين ، رائقة المنظرين ، مائسة العطفين .

مهفهفة بيضاء غير مفاضة  ....  ترائبها مصقولة كالسّجنجل

"" بيت إمرىء القيس :

والمهفهفة : اللطيفة الخصر الضامرة البطن . والمفاضة : المرأة العظيمة البطن المسترخية اللحم .

والترائب : جمع التريبة وهي موضع القلادة من الصدر . والصقل : إزالة الصدأ والدنس وغيرهما .

والسجنجل : المرآة وهي لغة رومية عربتها العرب ، وقيل بل هو قطع الذهب والفضة . ""

 

 

تفتر عن درّ منظوم ، وتتنفّس عن مسك مختوم ، سبطة البنان ، مريضة الأجفان ، عنبرية النشر ، دائمة البشر ، صابرة محتسبة ، قائمة منتصبة ، لا تعترض ولا تعرض وتمرض بعد ما تمرض .

عذبة الكلام ، شهيّة الفدام ، سهلة الهوى ، صعبة القياد ، كثيرة البلوى ، حليفة السهاد ، تقيد الخاطر ، وتسحر الناظر ، وتذيب الأشباح ، وتفني الأرواح ، وتنحل الأجساد ، وتنضج الأكباد ، وتورث الاحتراق ، وتربّي الأشواق ، وتفي بالعهد والميثاق ، صادقة الموعد ، إلهيّة المحتد ، ربانية المولد ، روحانية المقصد ، عزيّة المشهد .

إن نظرت إلى عباراتها قلت : عربية عرباء .

وإن نظرت إلى إشاراتها قلت : سريانية خرساء .

قسّمت بين ثلاثة أسماء ، كما وصف محبوبته في قصيدته بشار بن برد الأعمى فقال :

بنت عشر وثلاث قسّمت  ....  بين غصن وكثيب وقمر

- فغصن للحركة المستقيمة .

- وكثيب للمقعدة الكريمة .

- وقمر للنظرة السليمة .

أو كما وصفت أنا في بعض قصائدي ، وفريدة من فرائدي . فجمعت في بيت واحد أربعة أوصاف .

فقلت :

بدر تمّ تحت دجن قد سما  ....  فوق أملود على دعص نقا

"" الدّجن : ظلّ الغيم في اليوم المطير . والأملد والأملودة :الناعمة المستوية القامة . والملدان : اهتزاز الغصين . والدّعص : قور من الرمل مجتمع ، والجمع أدعاص . والنّقا :مقصور من كثبان الرمل .""

 

فزدت سواد الدلال في التّشبيه بسواد الليالي ، فدلال لإدلال .

وحيدة الدهر ، فريدة العصر ، يتيمة الوقت ، سعيدة الشخت .

شمس طالعة فوق السماء السابعة ، جاورها جبريل، واستند إليها الخليل ، وأثنى عليها الجليل.

أشرت لها بطرفي ، ووضعت كفّها على كفّي ، وتنازعنا الحديث ، وترنمنا بالقديم والحديث ، والناس بها طائفون ، والرقباء على بابها عاكفون ، وأنا وإيّاها تحت ثوب واحد وهم لا يشعرون .

فكانت بيننا مخاطبات تأنيس ، وقواعد تأسيس ، تحوي على معارف روحانية ، وأسرار إلهية ، ومشارب محمدية ، وإشارات أحدية ، فسألتني بين الظهر والعصر ، وقد قيدتني بنكتة العصر ، أن أضم بعض ما أشرت لها به في ديوان وأن أضعه في الآن ، فقيدته كما أمرت ،

ولم أتعد ما به حكمت على حد ما كانت بيني وبينها المخاطبات الروحانية ، والأنفاس الإلهية في الحضرة الربانية ، ورسل عبيد الأسماء تمشي بيني وبينها بالمخاطبات ، وتسري بالمكاتبات ، متوسلين في الاتصال الكلي ، بالمقام العلوي والسفلي ، حتى يقع العموم ، ويتضح السر المكتوم فوضعت في هذا الجزء بعض ما تيسر في الحال ، وسنح بالبال .

فإن المقام جليل ، والخاطر كليل ، والمحبوب متعوب ، والمحب منهوب ، والقلب مصطلم ، والنار في الجوانح تضطرم ، فاقنع أيها السائل بما جرى به قلمي ، فإنه ما استقر به قدمي .

واللّه المستعان ، وعليه التكلان .

 



 

 

البحث في نص الكتاب


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!