موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار

للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  


خبر إلهي

روينا من حديث مسلم قال: نبأ عبد الله بن عبد الرحمن بن بهرام الدارمي قال: نبأ مروان يعني ابن محمد الدمشقي، نبأ سعيد بن عبد العزيز، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيما روي، عن الله تعالى أنه قال:

«يا عبادي، إني حرّمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرّما، فلا تظالموا» .

«ي عبادي، كلكم ضالّ إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم» .

«ي عبادي، كلكم جائع إلا من أطعمته، فاستطعموني أطعمكم» .

«ي عبادي، كلكم عار إلا من كسوته، فاستكسوني أكسكم» .

«ي عبادي، إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعا، فاستغفروني أغفر لكم» .

«يا عبادي، إنكم لن تبلغوا ضرّي فتضرّوني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني» .

«يا عبادي، لو أن أوّلكم وآخركم وإنسكم و جنّكم كانوا على أتقى قلب رجل منكم، ما زاد ذلك في ملكي شيئا» .

«يا عبادي، لو أن أوّلكم وآخركم وإنسكم وجنّكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد منكم، ما نقص ذلك من ملكي شيئا» .

«ي عبادي، لو أن أوّلكم وآخركم وإنسكم وجنّكم قاموا على صعيد واحد فسألوني، فأعطيت كل إنسان مسألته، ما نقص ذلك ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا دخل البحر» .

«ي عبادي، إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوافيكم إياها، فمن وجد خيرا فليحمد الله، و من وجد غير ذلك فلا يلومنّ إلا نفسه» .

روينا من حديث الخرائطي قال: نبأ علي بن داود القنطري، نبأ عبد الله بن صالح، نبأ الليث بن سعد، عن حميد الطويل، عن مطرف بن عبد الله بن الشخير قال:

خرجت إلى الربيع في زمانه، وكنت أدخل إلى الجمع لشهودها. وكان طريقي على المقبرة، قد خلت يوما، فإذا بجنازة. فقلت: لو اغتنمت شهودها فصليت عليها، ثم صليت ركعتين خفيفتين لم أتقنهما ذلك الإتقان في نفسي، ثم اضطجعت إلى جانب قبر فإذا صاحب القبر يقول: إليك عني، فإنكم قوم تعملون ولا تعلمون، ونحن قوم نعلم ولا نعمل. صليت ركعتين خفيفتين لم تتقنهما في نفسك ذلك الإتقان. قلت: نعم، قال: ما سرّني أن الدني بحذافيرها لي بهما. قلت: فمن هاهنا؟ فقال: كل مسلم. وكل قد نال خيرا.

وبه قال: نبأ علي بن داود، نبأ عبد الله بن صالح، نبأ يعقوب بن عبد الرحمن، عن عمرو بن أبي عمرو، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

«قال الله عز وجل: إن عبدي المؤمن بمنزلة كل خير عندي، يحمدني وأنا أنزع نفسه من بين جنبيه» .

وبه قال عبد الله بن صالح: نبأ معاوية بن صالح، عن يحيى بن جابر الطائي، عن أبي عائد الأزدي أنه قال:

أتيت بيت المقدس أنا وعبد الله بن عائد، فجلسنا إلى عبد الله بن عمرو، فسمعته يقول: إن القبر يكلم العبد إذا وضع فيه يقول: يا ابن آدم، ما غرّك بي؟ ألم تعلم أني بيت الوحدة؟ ألم تعلم أني بيت الظلمة؟ ألم تعلم أني بيت الحق؟ يا ابن آدم، ما غرّك بي وكنت تمشي حولي فدادا؟ قال ابن عائد: فقلت لغضيف: وم الفداد يا أبا أسماء؟ قال: كبعض مشيتك يا ابن أخي أحيانا.

قال غضيف: فقال صاحبي، وكان أكبر مني، لعبد الله بن عمرو: فإن كان مؤمنا فما ذا له؟ قال: ذاك يوسع له في قبره، ويجعله منزلة خضراء ويعرج بنفسه إلى الله تعالى.

روينا من حديث ابن ثابت قال: انا أبو العباس الفضل بن عبد الرحمن الأبهري، نبأ محمد بن إبراهيم بن علي قال: أنشدنا عبد الله بن رستم قال: رؤي على قبر عبد الله بن المبارك رحمه الله مكتوب:

الموت بحر موجه غالب يذهب فيه حبله السابح

لا يصحب المرء إلى قبره إلا التّقى والعمل الصالح

وبه قال: انا محمد بن محمد بن إبراهيم بن مخلد، نبأ جعفر بن محمد الخالدي، نب أحمد بن محمد بن مسروق قال: أنشدني بعض أصحابنا:

اجعل تلادك في المهم من الأمور إذا اقترب

لا تسه عن أدب الصغي‍ ر وإن شكا ألم التعب

وذر الكبير فإنه كبر الكبير عن الأدب

لا تصحب الصّلف المري‍ ب فقربه أحد الريب

واعلم بأن ذنوبه تعدي كما يعدي الجرب

وبه قال: انا عبد الله بن محمد بن عبد الله بن بشران، نبأ محمد بن الحسين الآجري، نبأ العباس بن يوسف الشملي، نبأ محمد بن الحسين بن العلاء البلخي قال:

سمعت يحيى بن معاذ الرازي يقول:

يا ابن آدم، طلبت الدنيا طلب من لا بد له منها، وطلبت الآخرة طلب من لا حاجة له إليها، و الدنيا قد كفيتها وإن لم تطلبها، والآخرة بالطلب منك تنالها. فاعقل وشأنك.

وبه قال: سمعت أبا علي بن فضالة النيسابوري يقول: سمعت بقية بن علي الآمدي يقول: سمعت أبا الحسن الخضري يقول:

لا يغرّنكم صفاء الأوقات فإن تحتها آفات، ولا يغرّنكم العطاء فإن العطاء عند أهل الصفاء مقت.

روينا من حديث ابن الواسطي قال: نبأ عيسى بن عبد الله، انا علي بن جعفر نبأ محمد بن إبراهيم بن عيسى، نبأ محمد بن النعمان، نبأ سليمان بن عبد الرحمن، نبأ أبو عبد الملك الجزري، قال: علّم الله تعالى سليمان منطق الطير، وعلّمه منطق الهوام. و كان له من النساء الحرائر سبعمائة وثلاثمائة سرّية. فلما خلا من سليمان سنون بد في بناء بيت المقدس، فبلغ عدة من يعمل معه في بناء بيت المقدس ألف رجل، عليهم قطع الخشب، وبلغ عدّة البنائين في كل شهر عشرة آلاف رجل، وبلغ عدة الذين يعملون في الحجارة عشرة آلاف رجل، وبلغ عدة الذين يقومون عليهم ثلاثمائة أمين.

فلم بناه، وزيّنه كما أحب من الذهب والفضة والأبواب المونقة، صنع له مائة سكرة من الذهب، في كل سكرة عشرة أرطال، وأولج فيه تابوت موسى وهارون، وأنزل الله عز و جل عليه الغمام، وصلى سليمان عليه الصلاة والسلام فيه، ودعا ربه، فقال: يا رب أمرتني ببناء هذا البيت الشريف، يا رب فلتكن يدك عليه الليل والنهار. وكل من جاءك يبتغي منك الفضل والمغفرة والنصر والتوبة والرزق، فاستجب له من قريب أو بعيد.

وكان سليمان عليه السلام قد فرش أرض المسجد بالذهب والفضة: بلاطة من هذا، وبلاطة من هذا. فلما جاء بختنصر خرّبه، واحتمل منه ثمانين عجلة ذهبا وفضة، وطرحه برومية. و لا تعجب من هذا، فإن الذي حمل إلى الوليد لما فتحت الأندلس من اللؤلؤ والزبرجد و الياقوت إلى ذلك من الأحجار النفيسة، دون الذهب والفضة، مائة عجلة وثمانية عشرة عجلة.

وأم ابن أسمانوس، فإنه لما غزا بني إسرائيل وسبى حلي بيت المقدس، أحرق منه ما أحرق، و حمل منه في البحر ألفا وسبعمائة سفينة حليا، حتى أورده رومية.

أخبر بذلك حذيفة بن اليمان، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ليستخرجن المهدي ذلك حتى يؤديه إلى بيت المقدس، ثم يسير المهدي ومن معه حتى يأتوا مدينة يقال له القاطع، وهي على البحر الأخضر المحيط، ليس شيء خلفه إلا أمر الله عز وجل، طول تلك المدينة ألف ميل، وعرضها خمسمائة ميل، لها ثلاثة آلاف باب» .

حدثن بهذا الحديث جماعة، عن القاسم بن علي الشافعي، عن أبي القاسم السوسيّ، عن إبراهيم بن يونس المقري، عن عبد العزيز النصيبي، عن محمد بن أحمد،

عن عيسى بن عبد الله، عن علي بن جعفر الرازي، عن محمد بن سليمان بن مسكين بصور، عن إسحاق بن زريق بن سليمان، عن سليمان، عن عثمان بن عبد الرحمن القرشي، عن يزيد بن عمر، عن منصور، عن ربعي بن خراش، عن حذيفة بن اليمان.

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الكتاب


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!