موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كشف الغايات في شرح التجليات

للشيخ ابن سودكين النوري

60 - شرح تجلي جمع التوحيد

 

 


60 - متن تجلي جمع التوحيد : جمع الأشياء به جمع عين التوحيد . ألا ترى الأعداد هل يجمعها إلا الواحد . فإن كنت من أهل النظر فلا تنظر في البراهين إلا في آحادها ول تنظر فيها إلا بالواحد منك . وإن كنت من أهل المساحات والمعبر فليكن هو بصرك كما كان نظرك !!فيعرف التوحيد بالتوحيد فلا يعرف الشيء إلا بنفسه .

60 - نص إملاء ابن سودکین :

 « ومن شرح تجلي جمع التوحيد . وهو: جمع الأشياء به عين التوحيد.. فلا يعرف الشيء إلا بنفسه .

قال جامعه سمعت شيخي يقول في أثناء شرحه لهذا التجلي ما هذا معناه :

أنه ما من شيء إلا والتوحيد سار فيه . فتأخذ الأشياء التي سرى فيه التوحيد فتجعلها عينا واحدة والمظاهر مختلفة. فمن المناظر قربت عندك أدلة الوحدانية.

فهذا معنى جمع التوحيد. وإلا فالتوحيد من حيث هو لا جمع ولا تفرقة .

ثم ردك الأشياء إلى الله تعالى لما دلت عليه الأشياء هو جمعك على الحق في التوحيد.

ثم اعلم أنه إنما يعرف الشيء بنفسه لا بغيره . ومتی وصف لك أمر ما فإنه تقوم صفته في نفسك، فتتعلق معرفتك على الوصف الذي قام في محلك.

فمعرفة الشيء لا تكون إلا بنفسه . وتعريف الشيء خاصة هو الذي يكون بالغير، لأن التعريف هو الوصف، فالمعرفة هي معرفة الموصوف.

وانظر إلى الأعداد فإنه ما يقيمها إلا الواحد ولا يفنيها إلا الواحد. وكذلك البراهين .

فإنك ما تنظر إلى المقدمات إلا بالمفردات التي هي آحادها، فتنظر مقدماته بأفرادها وأفرادها غير مكتسبة لأنها تعرف بأنفسها وتتصور فقط .

وإن كنت من أهل السياحات والنظر فليكن هاهنا بصرك كما كنت في تلك الحالة تراه بفكرك، فلا يخلو عنه شيء أبدا لا من حيث الفكر ولا من حيث البصر ولا غير ذلك.

فأهل العقل قالوا: لا داخل الكون ولا خارجه وقال بعض أهل الحقایق : هو عين الوجود .

وقال آخرون : هو السميع البصير من كل شيء . والله يقول الحق ".

60 - شرح تجلي جمع التوحيد

335 - (جمع الأشياء به) تعالی (عين التوحيد) . ولجمعها به وجوه شتی منها : أن تكون الأشياء موجودة به معدومة بنفسها . ومنها أن يكون منه مبدؤها وإليه غايتها . ومنها أن حقائقه بنسبة الأحذية الذاتية، هي مفاتح الغيب المندمجة بحكم اشتمال الكل على الكل في أحدية الجمع والوجود، وبنسبة الواحدية هي الأسماء التي لا مغايرة بينها وبين المسمی بها من وجه.

بنسبة الأحدية الذاتية، هي مفاتح الغيب المندمجة بحكم اشتمال الكل على الكل في أحدية الجمع والوجود، وبنسبة الواحدية هي الأسماء التي لا مغايرة بينه وبين المسمی بها من وجه.

ومنها جمعها بالوجود المفاض الوحداني عليها وقبولها إياه، باستعداداته الكلية الغير الوجودية، أولا ومنها جمعها به من حيث ظهوره بمظهرية الأجناس والأنواع والمواطن والنشآت ونحوها.

ثم قال : (ألا ترى الأعداد هل يجمعها إلا الواحد) فالواحد من حيث كونه مصدر الأعداد، يقيمها، من حيث كونه مرجعها يفنيها . فإن الواحد إذا ظهر فيها باسمه وحقيقته تنعدم الأعداد .

336 - (فإن كنت من أهل النظر في الأشياء بفكرك الذي هو واحد منك (فلا تنظر في البراهين ) المتألفة من الأقيسة ( إلا بأحادها ) أي بأجزاء مقدماتها التي هي التصورات المفردة .

فكأنه قدس سره أراد أن البراهين إنما تجمعها آحاد أجزائه، كما أن الواحد يجمع الأعداد .

وإن كان حكم التمثيل فيها خفية . ثم قال : (ولا تنظر فيه) أي في البراهين عند نظرك واستدلالك، إلا بالواحد منك) وهو فكرك ليجمع لك كثرة البراهين على آحادها.

337 - ( وإن كنت من أهل السياجات والعبر ) وهم المخاطبون بقوله تعالى : " فسيرو في الأرض فانظروا " [آل عمران : 137].

(فليكن هو بصرك) على مقتضی :  «کنت له سمعا وبصر»  ؛ حتى يجمع لك بصرك الذي هو الواحد منك، ما في محال اعتبارك ومواقعه، وإن اختلفت حقائقه وأعيانه (كما كان) هو (نظرك) أي فكرك الذي جمع لك كثرة البراهين والدلائل على آحاد أجزائها.

338 - ( فيكون التوحيد يعرف بالتوحيد ) . كما تعرف أحدية الحق بأحدية كل شيء ( فلا يعرف الشيء ) على حقيقته ( إل بنفسه ) . لا بصورة زائدة عليها . فالمعرفة هي الإحاطة بعين الشيء، والعلم إدراك الشيء بصورة زائدة مثلية في ذات المدرك. ألا ترى أن كل عدد من الأعداد إذا ضرب في نفسه أعطى جميع ما في ذاته . فافهم.



 

 

البحث في نص الكتاب


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!