موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية

*** يرجى الملاحظة أن بعض هذه الكتب غير محققة والنصوص غير مدققة ***

*** حقوق الملكية للكتب المنشورة على هذا الموقع خاضعة للملكية العامة ***

كشف الغايات في شرح التجليات

للشيخ ابن سودكين النوري

62 - شرح تجلي جمعية التوحيد

 

 


62 - متن تجلي جمعية التوحيد : كل شيء فيه كل شيء . وإن لم تعرف هذا فإن التوحيد لا تعرفه . ولولا ما في الواحد عين الإثنين والثلاثة والأربعة إلى ما ل يتناهى ما صح أن وحد به أو أن يكون عينها وهذا مثال على التقريب فافهمه .

62 - نص إملاء ابن سودکین:

"ومن تجلي جمعية التوحيد، وهو كل شيء فيه كل. وهذا مثال على التقريب . فافهم. قال جامعه سمعت شيخي يقول في أثناء شرحه لهذ التجلي ما هذا معناه : جمعية التوحيد غير جمع التوحيد.

فجمعيته اجتماعه في نفسه، وجمع التوحيد هو أن تجمعه أنت فجمعية التوحيد هو أنه المسمى بالواحد وهو المسمى بالاثنين .

فلو لم يكن في قوة الواحد أن يعطي الأعداد إلى ما لا يتناهی لما وجدت الأعداد . فكان الواحد كل شيء، لكونه تضمنه كل شيء.

وكان كل شيء من الأشياء التي أظهرها الواحد فيه كل شيء الذي هو الواحد، فمظاهره لا تتناهی .

فالتجلي لا يتناهى فقوة الحق لا تتناهي أبدا . ولو لم يكن في قوة المتجلي ظهور التجليات عنه، لما ظهرت التجليات عنه في كون.

فالتجليات هي مراتب للمتجلي، كما كانت الأعداد هي مراتب للواحد ".

62 - شرح تجلي جمعية التوحيد

341 - جمعية التوحيد غير جمع التوحيد. فجمعيته اجتماعه في نفسه وجمع التوحيد هو أن تجمعه أنت.

ففي قوة المسمى بالواحد من حيثية جمعية التوحيد أن تعطي الأعداد إلى ما ل يتناهی .

ولذلك قال قدس سره:

342 - (كل شيء فيه كل شيء) . فإن الوجود جامع لشؤونه الباطنة والظاهرة والجامعة بينهما . فهو بجمعيته كل شيء، فمهما أضيف إلى واحد من شؤونه .

كان ذلك الواحد بإضافة الوجود إليه كل شيء.

ولكن هذا المشهد إنما يختص بمن كان قلبه علي الوجه، وهو بكل وجهه کمرآة كرية تحاذي تفصيل ما في فلك الوجود المحيط بها، محاذاة نقط المحيط نقطة مركزه.

فيشاهد القلب إذن في سر جمعيته وإجمال ذاته في كل آن، تفصيل كل شيء. ثم يشاهد أن كل نقطة في محيط الوجود الذي هو بحقيقته كالكرة، على حكم حامق الوسط وقلب المحيط. فهو أيضا، في إجمال ذاته جامع لتفصيل ما في محيط الوجود . هكذا حكم سائر النقطات دائما .

وهذا الشهود من خصائص الحضرة السيادية المحمدية . فافهم.

(وإن لم تعرف هذا فإن التوحيد لا تعرفه) إذ لكل شيء جمعية التوحيد، ولا يتم التوحيد إلا بمعرفتها.

343 - ( ولولا ما في الواحد، عين الاثنين والثلاثة والأربعة، إلى ما لا يتناهی، ما صح أن يوحد ) الأعداد الغير المتناهية ( به ) أي بالواحد ( أو يكون) الواحد ( عينها ) أي عين الأعداد، إذ لا عين فيه إلا للواحد.

(وهذا مثال على التقريب. فافهمه) والأمر في الحقيقة، أنزه أن يكون له مثال في توحيده .



 

 

البحث في نص الكتاب


بعض كتب الشيخ الأكبر

[كتاب الجلالة وهو اسم الله] [التجليات الإلهية وشرحها: كشف الغايات] [ترجمان الأشواق وشرحه: الذخائر والأعلاق] [مواقع النجوم ومطالع أهلة الأسرار والعلوم] [التدبيرات الإلهية في إصلاح المملكة الإنسانية] [عنقاء مغرب في معرفة ختم الأولياء وشمس المغرب] [كتاب كلام العبادلة] [كتاب إنشاء الدوائر والجداول] [كتاب كنه ما لابد للمريد منه] [الإسرا إلى المقام الأسرى] [كتاب عقلة المستوفز] [كتاب اصطلاح الصوفية] [تاج التراجم في إشارات العلم ولطائف الفهم] [كتاب تاج الرسائل ومنهاج الوسائل] [الوصية إلى العلوم الذوقية والمعارف الكشفية ] [إشارات في تفسير القرآن الكريم] [الفتوحات المكية] [فصوص الحكم] [رسالة روح القدس في مناصحة النفس] [كتاب الأزل - ثمانية وثلاثين] [أسرار أبواب الفتوحات] [رسالة فهرست المصنفات] [الإجازة إلى الملك المظفر] [محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار] [رسالة الأنوار فيما يمنح صاحب الخلوة من الأسرار] [حلية الأبدال وما يظهر عنها من المعارف والأحوال] [كتاب الألف وهو كتاب الأحدية] [كتاب العظمة] [كتاب الباء] [كتاب الياء وهو كتاب الهو] [كتاب الحروف الدورية: الميم والواو والنون] [رسالة إلى الشيخ فخر الدين الرازي] [الإسفار عن نتائج الأسفار] [كتاب الشاهد] [الحكم الحاتمية] [الفناء في المشاهدة] [القسم الإلهي] [أيام الشأن] [كتاب القربة] [منزل القطب ومقاله وحاله] [منزل المنازل الفهوانية] [المدخل إلى المقصد الأسمى في الإشارات] [الجلال والجمال] [ما لذة العيش إلا صحبة الفقرا] [رسالة المضادة بين الظاهر والباطن] [رسالة الانتصار] [سؤال اسمعيل بن سودكين] [كتاب المسائل] [كتاب الإعلام بإشارات أهل الإلهام]

شروحات ومختصرات لكتاب الفتوحات المكية:

[اليواقيت والجواهر، للشعراني] [الكبريت الأحمر، للشعراني] [أنفس الواردات، لعبد اللّه البسنوي] [شرح مشكلات الفتوحات، لعبد الكريم الجيلي] [المواقف للأمير عبد القادر الجزائري] [المعجم الصوفي - الحكمة في حدود الكلمة]

شروح وتعليقات على كتاب فصوص الحكم:

[متن فصوص الحكم] [نقش فصوص الحكم] [كتاب الفكوك في اسرار مستندات حكم الفصوص] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح فصوص الحكم] [كتاب شرح فصوص الحكم] [كتاب جواهر النصوص في حل كلمات الفصوص] [شرح الكتاب فصوص الحكم] [كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم] [كتاب خصوص النعم فى شرح فصوص الحكم] [شرح على متن فصوص الحكم] [شرح ا فصوص الحكم للشيخ الأكبر ابن العربي] [كتاب نقد النصوص فى شرح نقش الفصوص] [تعليقات على فصوص الحكم] [شرح كلمات فصوص الحكم] [المفاتيح الوجودية والقرآنیة لفصوص حكم]

بعض الكتب الأخرى:

[كتاب الشمائل المحمدية للإمام أبي عيسى الترمذي] [الرسالة القشيرية] [قواعد التصوف] [كتاب شمس المغرب]

بعض الكتب الأخرى التي لم يتم تنسيقها:

[الكتب] [النصوص] [الإسفار عن رسالة الأنوار] [السبجة السوداء] [تنبيه الغبي] [تنبيهات] [الإنسان الكامل] [تهذيب الأخلاق] [نفائس العرفان] [الخلوة المطلقة] [التوجه الأتم] [الموعظة الحسنة] [شجرة الكون]



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!