الصفحة 104 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 104 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
كنا به نعلم أعياننا | *** | لكن جهلناها لأمر طرا |
من ظلمة الطبع وأخلاطه | *** | فاعتم الليل وما أقمرا |
وألبس الأنجم أنوارها | *** | لما رأى عسكرها شمّرا |
حين رمت بالرجم أرواح من | *** | يسترق السمع كما أخبرا1 |
انظر إلى الأرض وخيراتها | *** | وما بها الرحمن قد أظهرا |
لا بدّ أن يصبح عمرانها | *** | كمثل ما أصبح وادي القرى2 |
عروشها خاوية حين لم | *** | يغير الناس بها المنكرا |
عمّ بلاء اللّه سكّانها | *** | فأهلك المقبل والمدبرا |
بذا أتانا النصّ من عنده | *** | في محكم الذكر كذا سطرا |
فقال فيه واتّقوا فتنة | *** | وتمم القول به منظرا |
سبحان من أخبرنا أنه | *** | كان على الأخذ بنا أقدرا |
هذا الذي جئت به واضح | *** | في سورة الأنفال قد حرّرا3 |
وبعد ذا ترجع أفكارها | *** | إلى امام ما له من ورا |
لا فعل في العالم إلا له | *** | فإنّ ما سميته منكرا |
فحكمه ذلك لا عينه | *** | فلتعتبر قولي حتى ترى |
به وإن شئت بأعياننا | *** | لتشهد الأسماء والمحضرا |
يبدو إليك الأمر من فصّه | *** | كما بدا لمن به أخبرا |
مثل رسول اللّه في وقته | *** | والوارث المختار بين الورى4 |
فالحمد للّه الذي قد وقى | *** | من شرّ ما يمكن أن يحذرا |
لولا كتاب سابق فيكم | *** | نبذتم لفعلكم بالعرا |
ما شرع الرحمن أذكاره | *** | إلا لكي تعصمكم كالعرى5 |
لأنها أعصم ما يتقى | *** | لما بدا الرحمن قد قدرا |
تعوّذوا منه به أسوة | *** | بسيّد يعلم ما قرّرا |
من يعرف الحقّ وأسراره | *** | يكن لما جئت به مظهرا |
من لم يرى الحقّ بأنواره | *** | يكن لما أذكره منكرا |
العمى لا تدرك أبصارنا | *** | إلا ظلاما وهي شيء يرى |
1) إشارة إلى رجم الملائكة للشياطين الذين يحاولون استراق السمع من السماء الأولى. 2) وادي القرى: موضع بالحجاز.
3) إشارة إلى قوله تعالى: واِتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ اَلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً سورة الأنفال، آية:25.4) الورى: الخلق.
5) العرى: جمع العروة، يريد الرابطة.
- الديوان الكبير - الصفحة 104 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان