الصفحة 105 - قال في نظم التوشيح المضفّر
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 105 - قال في نظم التوشيح المضفّر
وليس يدري بالذي قلته | *** | إلا الذي في غيبه قد سرى |
فالغيب لا يدركه غائب | *** | إلا الذي في غيبه أحضرا |
أوضحت أمرا ليس يدري به | *** | إلا الذي في شأنه قد جرى |
أو سيّد خص بأسراره | *** | مثل إمام نفسه قد درى |
يسري به قدما إلى ذاته | *** | لا يعرف الخلف ولا القهقرى |
ما هو كالخنس في سيرها | *** | بل هو كالبدر الذي أزهرا1 |
أظهر عين الشمس في ذاته | *** | وهو على ما هو لمن أبصرا |
وقال أيضا في نظم التوشيح المضفر2:
مطلععين الدليل على اليقين | *** | الزيت النبراس للناظرين3
| دورلأنه النائب | *** | في ستره |
وهديه الغائب | *** | في كفره
|
وسهمه الصائب | *** | في نحره
|
حقا أقول يا غافلين | *** | معارف الأكياس على فنون4
| دورللّه ما أحلى | *** | طعم المذاق |
بالمنظر الأعلى | *** | عند المساق
|
آياته تتلى | *** | على اتّساق |
ليل طويل صبح مبين | *** | كأنه إلياس في المرسلين5 | دور لو انّ إدريسا | *** | إذ أعرضا6 |
عليله يوسى | *** | ما مرّضا |
1) الخنّس: النجوم. 2) التوشيح المضفّر: هو الموشح الذي تكون فيه أجزاء كل دور على قافية واحدة.
3) النبراس: المصباح.4) الأكياس: جمع الكيّس: الظريف.
5) إلياس: النبي عليه السلام.6) إدريس: النبي عليه السلام، وهو أول من خط بالقلم، وإدريس من الدرس وهو العلم المكتسب.
- الديوان الكبير - الصفحة 105 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان