الصفحة 50 - قال في المفارد
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 50 - قال في المفارد
علوم لنا في عالم الكون قد سرت | *** | من المغرب الأقصى إلى مطلع الشمس |
تحلّى بها من كان عقلا مجرّدا | *** | عن الفكر والتخمين والوهم والحدس1 |
وأصبحت في بيضاء مثلي نقية | *** | إماما وإن الناس منها لفي لبس |
وقال أيضا في المفارد:
ظهرت آيات وجودك لك | *** | بفنائك لا بشهودك لك | ومن المفارد أيضا:
وحقّ الهوى إنّ الهوى سبب الهوى | *** | ولولا الهوى في القلب ما عبد الهوى | ومن المفارد أيضا:
النور يمنح أضواء ونوركم | *** | لا يمنح الضوء لكن يمنح الظّلما2
| ومن المفارد أيضا:
صيّر الأعيان عينا واحدا | *** | فوجود الحقّ في نفي العدد3
| ومن المفارد أيضا:
إن الذين يبايعونك إنهم | *** | ليبايعون اللّه دونك فاعتبر | وقال أيضا من المفارد:
فأبدى وجود الوجد ما كان يكتم | *** | ولاحت رسوم الحقّ منا ومنهم | ومن المفارد أيضا:
فررت إلى الرحمن أبغي التصرّفا | *** | بسطوة جبار ورحمة مصطفى | ومنها أيضا:
فأنوار تلوح على وليّ | *** | ظهور الوشي في الثوب الموشّى4
| ومن المفارد أيضا:
نكحت نفسي بنفسي | *** | وكنت بعلي وعرسي | ومنها أيضا:
الصوم ميّز ذات الحقّ من ذاتي | *** | لأنه بين آلام ولذّات |
1) الحدس: الظن. 2) الظلمة: يريد العلم بالذات الإلهية. والنور: الحق.
3) أعيان: جمع عين إشارة إلى ذات الشيء.4) النور، يعني الحق، ويسمونه نور الأنوار، لأن جميع الأنوار منه.
- الديوان الكبير - الصفحة 50 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان