الصفحة 51 - قال في باب الأركان الأربعة
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 51 - قال في باب الأركان الأربعة
ومنها أيضا:
لولا وجود النفس الأنزه | *** | ما لاح عين العالم المشبه |
وقال أيضا في باب الأركان الأربعة:
يحكم كرّ الليل والنهار | *** | على شخوص مزجة الأطوار |
مثل التراب اليابس الثريار | *** | والماء والهواء ثم النار1 |
بالاستحالات وبالتكوين | *** | وبتناهي مدّة الأعمار |
وذاك بالأمر العزيز العالي | *** | أمر الإله الواحد القهّار | وقال أيضا:
إذا تجرّدت عن وجودي | *** | كنت أنا ألهو على الشهود2 |
وكان كوني لأنّ عيني | *** | عين شهودي بلا مزيد |
وقال أيضا في باب عموم الوحي الإلهي:
ألا إنّ وحي اللّه في كلّ كائن | *** | من الصخر والأشجار والحيوان3 |
وفي عالم الأركان في كلّ حالة | *** | وفي أنفس الأفلاك والملوان4 |
وقد نزلت أملاكه من مقامها | *** | ليلقاه منها بالتقى الثقلان |
وقال أيضا في باب من تحرّك عن ضجر:
إنّ التحرّك عن ضجر | *** | سخط على حكم القدر |
الساكنون لحكمنا | *** | قوم أعزّاء صبر |
فهم لنا وأنا لهم | *** | وهم المراد من البشر |
لا تركننّ لغيرنا | *** | واصبر تعش مع من صبر |
إني لكل مسلم | *** | عرف الحقيقة فاعتبر |
في كلّ ما يجري علي | *** | ه من المكاره والضّرر |
قل للذين تحرّكوا | *** | من حكمنا أين المفر |
ما ثمّ إلاّ حكمنا | *** | عند الإقامة والسفر |
1) إشارة إلى العناصر الموجودة في الطبيعة. 2) الشهود: أن يرى حظوظ نفسه، ويقابل ذلك عندهم الغيبة.
3) أراد بالوحي الإشارة والدلالة، والمعنى أن في كل شيء من الجماد والحيوان ما يدل على وجود اللّه تعالى.4) الملوان: الليل والنهار. الأفلاك: يريد المجاري التي تدور بها الشمس وفيها.
- الديوان الكبير - الصفحة 51 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان