الصفحة 48 - قال في باب الحماسة
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 48 - قال في باب الحماسة
فلحظت ما قد كنت قبل علمته | *** | فعلمت أني لم أزل عن حالي |
فالعين عين مشاهد في علمه | *** | ما دام في كون وفي اضمحلال1 |
فإذا تخلص عن كيان وجوده | *** | بالموت عاين غير ما في البال |
ويكون يشهد فوق رتبة علمه | *** | بشهوده في عالم التّرحال |
فكأنّ ما يبديه عزّ جلاله | *** | من ذاته للعلم لمحة وآل |
وقال أيضا في باب الحماسة:
إذا أفلّ سيفي لم تفلّ عزايمي | *** | فلي عزمات شاحذات صوارمي2 |
وإلاّ فسل عنا القنا هل وفت لنا | *** | وأسيافنا يوما بقدر عزائمي |
لنا الجود إذ كنا سلالة حاتم | *** | وما زال مذ قلدته في تمائمي3
| وقال أيضا في هذا الباب:
لنا همته إن الثريا لدونها | *** | نعم ولنا فوق السّماكين منزل4 |
تقدمت سبقا في المكارم والعلى | *** | وفي كل ما ينكي العدى أنا أوّل |
ولم ألف صمصاما بقدر عزائمي | *** | ولو جمعوا الأسياف عزمي أفضل |
كذلك جودي لا يفي الغيث والثرى | *** | إذا كان أموالا به حين أبذل |
إذا التحم الجمعان في كومة الوغى | *** | وكانت نزال ما عليها معوّل |
نصبت حساما للردى في فرنده | *** | شعاع له بين الفريقين فيصل |
له عزة لا تبتغي غير كبشهم | *** | فليس له عن قمة الهام معدل |
حملت به لا أرهب الموت والردى | *** | ولا أبتغي حمدا له النفس تعمل |
ولكن ليعلو الدين عزّا وشرعنا | *** | إلى موضع عنه الطواغيت تسفل |
أنا العربيّ الحاتميّ أخو النّدى | *** | لنا في العلى المجد القديم المؤثّل5 |
وكلا فمجدي ليس يعزى إلى العلى | *** | ألا كيف يسمو والعلى منه أسفل |
وقال أيضا في باب التبرّي من التقليد:
نسبوني إلى ابن حزم وإني | *** | لست ممن يقول قال ابن حزم6
|
1) الاضمحلال: القلة. 2) صوارم: جمع صارم: وهو السيف القاطع. فل السيف: تثلّم.
3) إشارة إلى نسبة الحاتمي. التمائم: جمع التميمة، وهي ما كان يتخذ من أشياء بزعم أنها تقي من الشر والأذى، وأراد الأشياء التي يحتفظ بها.4) الثريا: النجم. السّما كان: نجمان نيران هما الأعزل والرامح.
5) المؤثّل: العظيم.6) ابن حزم: علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الظاهري ترك الوزارة وانصرف إلى التأليف، اجمع العلماء-
- الديوان الكبير - الصفحة 48 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان