الصفحة 43 - قال في قوله تعالى: هَلْ يَنْظُرُونَ إِل أَنْ يَأْتِيَهُمُ اَللّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ اَلْغَمامِ
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 43 - قال في قوله تعالى: هَلْ يَنْظُرُونَ إِل أَنْ يَأْتِيَهُمُ اَللّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ اَلْغَمامِ
وقال أيضا في قوله تعالى:
هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاّ أَنْ يَأْتِيَهُمُ اَللّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ اَلْغَمامِ1:
إنّ الغمام مطارح الأنوار | *** | ولذاك أضحى أقرب الأستار |
منه تفجرت العلوم على النهى | *** | وبه يكون الكشف للأبصار2 |
فيه البروق وليس يذهب ضوءها | *** | أبصارنا لتقدس الأبصار |
فيه الرعود وليس يذهب صوتها | *** | أسماعنا لتنزّه الأسرار |
فيه الصواعق ليس يذهب رسمنا | *** | إحراقها لعناية الآثار |
فيه الغيوم وليس يهلك سيلها | *** | أشجارنا لتحقق الإيثار |
ما بعده شيء سوى مطلوبنا | *** | ربّ الأنام مع اسمه الغفّار |
فإذا انجلى ذاك الغمام فذاته | *** | تبدو إلى الأنوار في الأنوار |
والنور يدرج مثله في ضوئه | *** | كالشمس لا تفني ضياء النار |
فترى البصائر والعيون جلاله | *** | وجماله في الشمس والأقمار |
فافهم إشارتنا تفز بحقائق | *** | تخفى على العقلاء والنظّار |
وقال أيضا في باب السبحات الوجهية:
إذا بدت سبحات الوجه فاستتر | *** | فالنور يذهب بالأعيان والأثر3 |
وانظر إلى من وراء النور مستترا | *** | ترى الضياء فأمعن فيه بالبصر |
وقل لقلبك أمسك عنه شاهده | *** | فعند ردّك تلقى لذة النظر |
وقال أيضا في باب التلوين في الدور الفلكي:
هذي المنازل والفؤاد الساري | *** | فيها بحكم تصرّف الأقدار4 |
دارت به الأفلاك في فسحاتها | *** | والكون في الأدوار بالأكوار |
فإذا تحل بمنزل تهفو له | *** | شوقا إليه مطارح الأنوار |
فيمدّها بالفيض في غسق الدّجى | *** | حتى يشمّر عسكر الأسحار5 |
للانتقال من البسيطة قاصدا | *** | جهة اليمين ومغرب الأسرار |
ويحل إدريس العليّ ببوحه | *** | في أثر ذاك العسكر الجرار |
1) سورة البقرة، آية:210. 2) النهى: العقل. الكشف، يريد به الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية وجودا وشهودا.
3) الوجه: وجه الحق، إشارة إلى الآية فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اَللّهِ . النور، يريد الحق أيضا.4) الساري: الذي يسير ليلا.
5) الدجى: الظلام.
- الديوان الكبير - الصفحة 43 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان