الصفحة 41 - قال في هذ الباب على لسان الجسم الكل
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 41 - قال في هذ الباب على لسان الجسم الكل
عنقاء مغرب قد تعورف ذكرها | *** | عرفا وباب وجودها مسدود1 |
ما صيّر الرحمن ذكري باطلا | *** | لكن لمعنى سرّه مقصود |
هو أنني وهابه أسرارهم | *** | عرفانها فصراطنا ممدود |
والسالكون على مراتب نورهم | *** | فأجلهم من نوره التجريد |
وقال أيضا في هذا الباب على لسان الجسم الكل:
فأنا السّرّ المسوّى | *** | خلقه بلا بنان2 |
رتّب الأمور فيه | *** | خالقي لما بناني |
فأنا صخر ومني | *** | تتفجر المعاني |
وأنا مع العوالي | *** | مثل أفراس الدهان |
وأنا الذي توارى | *** | جسمه عن العيان |
والذي أجبت ربّي | *** | طائعا لما دعاني |
فالذي يرى وجودي | *** | لتصاريف الزمان3 |
كفؤاد أمّ موسى | *** | فارغا من المعاني |
فهو الخليّ حقا | *** | من حقائق البيان |
فأنا أصل المعاني | *** | وأنا أسّ الأغاني |
وأنا سرّ إمام | *** | فاضل سامي المكان |
علمه أكمل علم | *** | شانه أعظم شان |
هام بي لمّا رآني | *** | في مقاصير الجنان4 |
لا أسميه فإني | *** | خائف حدّ السّنان |
والذي يفهم قولي | *** | هو صخر بن سنان |
أكرم الوجود كفّا | *** | ثابت عند الطّعان |
فأنا والأمّ والجدّ | *** | ة والجدّ المعاني |
في وجودنا من الجو | *** | د معا بلا زمان |
مثل ما لاح لعين | *** | في الهوى برق يماني | وقال أيضا:
حروف المدّ واللين | *** | أتت في حال تسكين |
لتلويني وتمكيني | *** | لتعريني وتكسوني |
1) عنقاء مغرب: طائر معروف الاسم لا الجسم. 2) البنان: الأصابع أو أطرافها.
3) تصاريف الزمان: حوادثه.4) الجنان: جمع الجنة.
- الديوان الكبير - الصفحة 41 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان