الصفحة 40 - قال في هذ الباب على لسان العقل الأول
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 40 - قال في هذ الباب على لسان العقل الأول
لقلوب قد تولّت | *** | عن زخارف الجنان1 |
طالبات من تعالى | *** | عن تصاريف الزمان |
فهو الفرد المعلى | *** | ما له في الحكم ثاني |
وهو الذي اجتباني | *** | وهو الذي اصطفاني |
وأقامني عديلا | *** | بين دنّ ودنان2 |
فأقاصي كلّ قاص | *** | وأداني كلّ داني |
وأوالي كلّ وال | *** | وأعاني كلّ عاني3 |
فإذا هويت سفلا | *** | فبروج السّريان |
وإذا صعدت علوا | *** | فلتحليل المباني |
فأنا أعطي المعاني | *** | وأنا أخلي المغاني4
|
قال أيضا في هذا الباب على لسان العقل الأوّل5:
أنا العقاب لي المقام الأرفع | *** | والحسن والنور البهيّ الأسطع |
أمضي الأمور على مراتب حكمها | *** | في العدوة الدنيا وعزي أمنع |
أنا فيضة السامي ونور وجوده | *** | وأنا الذي أدعو الوجود فيخضع |
وأنا الذي ما زلت قبضة موجدي | *** | فالجود جودي والخلائق توضع |
نحوي لتطلب ما لها من شربها | *** | منا فأعطي من أشاء وأمنع |
أدنو فيبهرني جمال وجوده | *** | أنأى فيدعوني البهاء الأروع |
فإذا دنوت فحكمة مقبولة | *** | لكنّ لها قلب العلى يتصدّع |
وإذا بعدت فإمرة مقومة | *** | والنور من أرجائها يتشعشع |
فأنا الأمير إذا بعدت فشقوتي | *** | في إمرتي وسعادتي إذ أنزع |
فأمرّ أوقاتي وأسعدها إذا | *** | عاينت أعيان الأهلّة تطلع |
وقال أيضا من هذا النفس على لسان الهباء6:
فأنا الذي لا عين لي موجود | *** | وأنا الذي لا حكم لي مفقود |
1) الجنان: جمع الجنّة. والزّخرف: الذهب، وكمال حسن الشيء. . 2) الدن: وعاء الخمرة.
3) المعاناة: المشاجرة.4) المغاني: جمع المغنى: المنزل.
5) العقل الأول، قالوا: هو مرتبة الوحدة، وقيل هو محل تشكيل العلم الإلهي في الوجود، لأنه العلم الأعلى، ثم ينزل منه العلم إلى اللوح المحفوظ.6) الهباء: الغبار، وما يشبه الدخان، وقليلو العقول من الناس.
- الديوان الكبير - الصفحة 40 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان