الصفحة 39 - قال على لسان الإنسان الكامل ل الإنسان الحيواني
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 39 - قال على لسان الإنسان الكامل ل الإنسان الحيواني
فصال كفي على عصاي | *** | وصال عودي على صفاتي |
فسال نهر البروج منها | *** | عشر أو ثنتين معلمات |
فقلت لي يا أنا وزدني | *** | مني ثباتا على ثباتي |
هذي علوم الحياة لاحت | *** | على وجودي من النبات |
فأين سرّي اللطيف مني | *** | ما أودع اللّه في الذوات1 |
فزدتني ما طلبت مني | *** | فدام شوقي إلى مماتي |
فصرت أشكو الغرام مني | *** | إليّ كيما تبدو سماتي |
إلى جفوني من عين كوني | *** | فزاد جمعي على شتاتي |
وصلت ذاتي وحدا بذاتي | *** | من أجل ذاتي مدى حياتي |
ولم أعرّج على جفائي | *** | وطول هجري وسيئاتي |
أنا حبيبي أنا محبي | *** | أنا فتاي أنا فتاتي |
وقال أيضا على لسان الإنسان الكامل لا الإنسان الحيواني:
لي الأرض الأريضة والسماء | *** | وفي وسطي السواء والاستواء |
لي المجد المؤثّل والهباء | *** | وسرّ العالمين والاعتلاء2 |
إذا ما أتت الأفكار ذاتي | *** | يحيرّها على البعد العماء |
فما في الكون من يدري وجودي | *** | سوى من لا يقيده الثّناء |
له التصريف والأحكام فينا | *** | هو المختار يفعل ما يشاء |
وقال أيضا في هذا الباب على لسان النفس الناطقة:
أنا ورقاء المثاني | *** | مسكني روض المعاني3 |
أنا عين في العيان | *** | ليس لي غير المثاني |
فيناديني يا ثاني | *** | وأنا لست بثاني |
ينتهي إلى وجودي | *** | كلّ شيء في الكيان |
أنا أتلو من تسامت | *** | ذاته عن العيان |
لي حكم مستفاد | *** | في الأقاصي والأداني |
ليس لي مثل سوى من | *** | شانه يشبه شاني |
فانتقد إن كنت تبغي | *** | ما أتى به لساني |
من رقائق تدلّت | *** | بحقائق حسان |
1) السّر: ويريد الروح أو ما بعد الروح. 2) المؤثّل: المعظّم.
3) الورقاء، أي النفس الكلية. والورقاء في الأصل: الدئبة، والحمامة.
- الديوان الكبير - الصفحة 39 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان