الصفحة 271 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 271 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
أشهدنا من ذاتنا ذاته | *** | وذاك في موقفنا الأنبه |
لو أنه يدركه خلقه | *** | لكان مخلوقا وأعزز به |
مذهبنا مذهب أمّ لنا | *** | مذهب ابن العم اذهب به | يريد بالأم عايشة رضي اللّه عنها، وإن خالفها في مدلول هذه الآية لأنه إنما يوافقها في حقيقة الإدراك لا في الرؤية.
و قال أيضا:اللّه أعظم أن يدرى فيعتقدا | *** | مقيدا وهو بالإطلاق معروف |
وهو الذي تدرك الأبصار في صور | *** | مشهودة فهو للأبصار مكشوف |
فهو المقيّد والمحدود من صور | *** | وهو الذي هو بالتنزيه موصوف |
لذاك نعلمه لذاك نجهله | *** | فالعجز في علمه عليه موقوف |
إن قلت ذا قال حكم العقل ليس كذا | *** | فلا تقل ليس إن الأمر مصروف |
وقل بليس فإنّ اللّه قال بها | *** | في آية وهو قول فيه تعريف |
وقل بليس ولكن في أماكنها | *** | على الذي قاله ما فيه تحريف |
في عين تنزيهه عين مسهبة | *** | والكل حقّ فإن الأمر تصريف |
ما الحق خلق فيدريه خليقته | *** | ولا الخلائق حقّ فيه تكييف |
إني وزنت لكم أعلام خالقكم | *** | وزنا وما فيه خسران وتطفيف1 |
إني نظمته لكم ما قال خالقكم | *** | والنظم تدريه موزون ومرصوف | وقال أيضا:
جلّ الإله فما تحصى معارفه | *** | ولا عوارفه ولا مواهبه |
ولن يصاحبه من خلقه أحد | *** | لكنه اللّه في المشروع صاحبه |
ومن يكون بهذا الوصف فارض به | *** | ربا فإنك بالبرهان كاسبه |
واعلم بأنك مجبور على خطر | *** | في خرج ما أنت بالرحمن واهبه |
فمن يوافقكم فأنت شاكره | *** | ومن يخالفكم فما تطالبه |
لعلمكم أنه ما عنده خبر | *** | فاللّه طالبه ما أنت طالبه |
لولا الوجود ولولا سرّ حكمته | *** | ما كان لي أمل فيمن أصاحبه |
إني خصيص لما أوليه من كرم | *** | إني خسيس لجان إذ أعاقبه |
العفو أولى بنا إن كنت ذا كرم | *** | فإنني عارف بمن أراقبه |
الخلق من خلق أشفت مكانته | *** | ولا يجانبني إذا أجانبه |
1) التطفيف: التنقيص.
- الديوان الكبير - الصفحة 271 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان