الصفحة 223 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 223 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
إذا تجلى لك المطلوب فيه بدت | *** | لناظر القلب في الأشباح أرواح |
هي المعاني قد راحت وما برحت | *** | قد قيدتها عن التسريح أشباح1 |
لو أنها سألت عنهم جماعتهم | *** | لقال قائلهم راحوا وما راحوا |
في فقد ما قلته الآلام أجمعها | *** | كما بوجد إنها للنفس أفراح |
إني نصحتكم لما رحتكم | *** | وذا الوجود قليل فيه نصّاح | وقال أيضا:
اللّه يعلم نفسي | *** | وما عليه أجنّت2 |
فحكمة اللّه لما | *** | طلبتها ما تجنت |
فكم تمنت نفوس | *** | إدراكها واطمأنت |
ولو درت أن هذا | *** | يضرّها ما استكنت |
لذاك خابت فذابت | *** | ولم تنل ما تمنّت |
ولو تمت عقول | *** | إليه بالشوق حنت |
نالته علما ولكن | *** | ضلّت به حين ظنت |
لقد منحت مقاما | *** | له الخلائق أنّت |
كما خصصت بأمر | *** | عنه الملائك جنّت | وقال أيضا:
حروف الهجا عشرتها لتكون لي | *** | ذخيرة خير للسعادة شامله |
فضمنتها علما وأنشأت صورة | *** | مخلقة عند المحقّق كامله |
وصوّرتها مثل الهيولى لأنها | *** | إلى صورة الألفاظ بالذات قابله3 |
فأظهرتها للعين شمسا منيرة | *** | على صفة تفني الزوائد فاضله |
تراها إذا خاطبتها بذواتها | *** | تردّ جوابي فهي قول وقائله |
فأمنتها من كلّ تحريف لافظ | *** | وآمنتها من كلّ مكر وغائله |
يترجم عما في الضمير وجودها | *** | إذا أفردت أو ركبت هي باذله |
بها وحاية العلم عشرت ذاتها | *** | هي الروح إلا أنها فيه فاصله4 |
تقسمه تقسيم خر ممكن | *** | خبير بما لي فهي للخير واصله |
1) الأشباح: جمع الشّبح: الشخص. 2) أجنّت: سترت.
3) الهيولى: القطن، وقد شبّه به الأوائل طينة العالم. وعند أهل الفلسفة هو المادة التي صنع منها العالم.4) عشرت: قسمت إلى عشرة أقسام.
- الديوان الكبير - الصفحة 223 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان