الصفحة 224 - قال في زلزلة رآه في النوم
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 224 - قال في زلزلة رآه في النوم
تراها على النعيين مهما تكلمت | *** | بها ألسن ما بين حال وعاطله |
إذا ما أبانت فهي أعدل شاهد | *** | وإن لم تبن كانت عن الحقّ عادله | وقال أيضا:
تولّد ما بين الطبيعة والأمر | *** | وجود يسمى عالم الخلق والأمر1 |
أهيم به دهري لصورة خالقي | *** | ولولا وجود الدهر لم أفن في الدهر2 |
أذوب وأفنى رقة وصبابة | *** | إذا ما ذكرت اللّه في السرّ والجهر3 |
وفي صورة الأكوان أبصرت صاحبي | *** | لذا كثرت أسماء حبي في شعري |
فإن قلت شعرا في شخيص معين | *** | فما هو إلا ما تضمنه صدري |
هو الحق لكن قيدته حقائق | *** | تقوم به من عقل أو حسّ أو فكر |
يناجيه في سرّي ضميري وشاهدي | *** | بأسمائه في الشفع كان أو الوتر |
أقول له حبي فأسمع ردّه | *** | بما قلته مثل الصدى حكمه يجري |
وقال أيضا في زلزلة رآها في النوم:
رأيت زلزلة عظمى منهبة | *** | على أمور عظام كدت أخفيها |
في برزخ من برازخ الكرى ظهرت | *** | آثارها وهو حالي قد بدا فيها4 |
بدا لشاهد عيني عين صورته | *** | تراه يا ليت شعري هل يوافيها |
قالت خواطرنا من فوق أرقعة | *** | تحريك أفلاكنا منا يكافيها5 |
لو كان يصفو لنا في حال رؤيتنا | *** | إياها خاطرنا كنا نصافيها |
لكنها مرضت نفسي لرؤيتها | *** | وقد سألت إلهي أن يعافيها |
شافهتها ومرادي أن أذكرها | *** | بما لها عندنا من في إلى فيها |
تحرّك الجسم مني في تحركها | *** | بسجدة لأمور لا تنافيها |
وكان فيما بدا مني لما قصدت | *** | من المواعظ والذكرى تلافيها |
وقال أيضا، في الملك العزيز ابن الملك العادل لما مات، وكان موته يوم الإثنين عاشر لشهر رمضان سنة ثلاثين وستماية وذلك ببستانه بالناغة بظاهر دمشق:
1) الطبيعة باصطلاح الفلاسفة هي الحقيقة الإلهية الفعالة للصور كلها. 2) الفناء: سقوط الأوصاف المذمومة، وفي اصطلاحهم أيضا هو تبديل الصفات البشرية بالصفات الإلهية دون الذات.
3) الصبابة: الشوق.4) البرزخ: العالم المشهود بين عالم المعاني والأجسام، أي بين الآخرة والدنيا.
5) الأرقعة: السماوات.
- الديوان الكبير - الصفحة 224 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان