موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية: مكتبة الشيخ عبد الكريم الجيلي

الإسفار عن رسالة الأنوار فيما يتجلى لأهل الذكر من الأسرار

تأليف الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي)

والمتن للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

 

 


[ مطلب في بيان من يأخذ عن اللّه، ومن يأخذ عن الروحانية ]

واعلم أن كل وليّ للّه، فإنه يأخذ كل ما يأخذه بواسطة روحانية نبيّه الذي هو على شريعته، ومن ذلك المقام يشهد. فمنهم من يعرف ذلك، ومنهم من لا يعرفه، ويقول: قال لي اللّه، وليس غير تلك الروحانية. وهنا أسرار لطيفة، تضيق هذه الأوراق عنها، لما أردناه من التقريب والاختصار.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مطلب في بيان من يأخذ عن اللّه، ومن يأخذ عن الروحانية ( واعلم أن كل وليّ للّه فإنه يأخذ كل ما يأخذه ) عن اللّه بلا واسطة بحسب الظاهر وعن اللّه ( بواسطة روحانية نبيّه الذي هو على شريعته، ومن ذلك المقام ) أي مقام الأخذ عن اللّه بواسطة الرسول ( يشهد ) الولي الحق فالولي لا يشهد الحق إلا بعين نبيه، ونبيه يشهد الحق بعينه أي بعين الحق من حيث إنه هويته ( فمنهم ) أي الأولياء ( من يعرف ذلك ) أي أنه لا يأخذ عن اللّه إلا بواسطة روحانية نبيه وهم الكمل من الورثة ( ومنهم من لا يعرفه، ويقول: قال لي اللّه، وليس ) القائل له ( غير تلك الروحانية ) التي هي روحانية نبيّه. ( وهنا أسرار لطيفة تضيق هذه الأوراق عنها لما أردناه من التقريب والاختصار ) ونحن نورد نبذة منها إن شاء اللّه تعالى.

اعلم أن اللّه سبحانه وتعالى أوجد الأشياء على نحوين، فمن الواحد تقول: ما أوجدها إلا عند الأسباب لمشاهدتك صدور بعضها عن بعض، لأن اللّه تعالى أول ما خلق حقيقة محمد صلى اللّه عليه وسلم بلا واسطة، ثم خلق بها العقل الأول، وبه النفس وبها الطبيعة وهكذا إلى آخر التعينات، وخلق حواء وآدم والنبيين منهما ومن بعضهم، وهكذا سائر المخلوقات. ومن الآخر تقول: بل خلق الجميع بلا واسطة، لأن الأسباب لها جهة من حيث هي، وهي بها مفتقرة محتاجة، لا فعل لها ولا أثر ولا قدرة، وهي من هذه الجهة معدومة، ولها وجه من حيث باريها وهو الوجه الخاص الذي للحق في كل موجود، وقوله: كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ [ القصص: الآية 88 ] يعني به هذا الوجه، وفعل الأسباب وتأثيرها من هذا الوجه لا غير، وهو ليس لها بوجه من الوجوه، لأنه لو كان لها لكان عندها ولو كان عندها لهلك لقوله: ما عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ [ النّحل: الآية 96 ] وقد صح أن كل وجه هالك إلا وجهه وهو قوله: وَما عِنْدَ اللَّهِ باقٍ [ النّحل: الآية 96 ]

وعلى الوجه الأول لا يأخذ عن اللّه بلا واسطة إلا رسولنا صلى اللّه عليه وسلم لأنه سيد العبيد والعبد المقرب الذي يدخل الخلوة الخاصة بالملك، وهو قوله: «لي مع الله وقت» «1»

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

( 1 ) شرح سنن ابن ماجة ( باب ذكر التوبة، 1 / 313، حديث رقم 4239 ).

"***"


 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!