موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية: مكتبة الشيخ عبد الكريم الجيلي

الإسفار عن رسالة الأنوار فيما يتجلى لأهل الذكر من الأسرار

تأليف الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي)

والمتن للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

 

 


مطلب السماء الخامسة لهارون عليه السلام

واعلم أنك إن لم تقف مع ما يكشف لك عنه في هذه السماء وارتقيت إلى السماء الخامسة، فإنك ستنزل عند هارون عليه السلام ويأتي الأحمر أعني المريخ فيقف في خدمتك، لأنه خادم لهارون عليه السلام وأنت نزيله، فعندما يرى مباسطة هارون لك يتعجب من ذلك ويسأله عنك، فيقول له هارون عليه السلام هذه سماء الهيبة والخوف والشدة والبأس، وهي نعوت توجب القبض، وهذا ضيف ورد من اتباع الرسول صلى اللّه عليه وسلم تجب كرامته، وقد ورد يبتغي علما ويلتمس حكما إلهيّا يستعين به على أعداء خواطره لئلا يتعدى حدود سيده فيما رسم له، فاكشف له عن محياها وباسطه حتى يكون قبوله لما التمسه على بسط نفس بروح قدس. ثم يرد هارون عليه السلام وجهه إليك ويقول لك: هذه سماء الخلافة البشرية، فضعف حكم إمامها وقد كان أصلها قوي المباني فأمر باللين للجبابرة الطغاة فقيل لنا: قولا له قولا لينا، وما يؤمر بلين المقال إلا لمن قوته أعظم من قوة من أرسل إليه، لكنه لما عرف الحق أنه قد طبع على قلب مظهر الجبروت والكبرياء، وأنه في نفسه أذل الأذلاء أمر أن يعامله بالرحمة واللين لمناسبة باطنه واستنزال ظاهره من جبروته وكبريائه، فيتذكر بما يقابله من اللين والمسكنة ما هو في باطنه عليه، ليكون الظاهر والباطن على السواء، فعليك أيها الأخ التابع باللين في الأمور فإن النفوس الأبية تنقاد بالاستمالة، ثم يأمرك بأن

فإن لم تقف معه، رفع لك عن عالم الحمية والغضب والتعصّب للحق والباطل، ومنشأ الخلاف الظاهر في العالم، واختلاف الصور والعداوة والبغضاء.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

تجعل ما تقتضيه هذه السماء من سفك الدماء في القرابين والأضاحي، فإن هذه السماء تقتضي القتل وسفك الدماء والغضب والنزاع وأمثال ذلك، هكذا قال الشيخ رضي اللّه تعالى عنه وإليه أشار بقوله:

( فإن لم تقف معه ) أي مع ما يكشف لك في السماء الرابعة ( رفع لك عن عالم الحمية والغضب والتعصّب للحق والباطل ومنشأ الخلاف الظاهر في العالم، واختلاف الصور والعداوة والبغضاء ) وتعلم أن كل أثر علوي يكون في اليوم المتعلق بالأحمر، أعني: يوم الثلاثاء. فمن روحانية هارون عليه السلام وكل أثر علوي يكون في عنصري الهواء والنار، فمن روحانية الأحمر وكل أثر سفلي في ركن الماء والتراب فمن حركة فلكه، وتعلم حقيقة البدل الذي يستمد من حقيقة هارون عليه السلام، وكيف يحفظ اللّه تعالى به الإقليم الثالث، وتعلم علم تدبير الملك وسياسته، وعلم الحماية وترتيب الجيوش والقتال ومكايد الحروب، وعلم القربات بذبح الحيوان، وعلم أسرار أيام النحر وسريانه في سائر البقاع، وعلم الهدى والضلال والشبهة وتميزها من الدليل، ويكون الناظر إليك في هذه السماء الاسم القاهر وهو ربها، والاسم البصير وهو رب يوم الثلاثاء وحرف اللام ومنزلة [ عو ] «1» أو سورة النمل، هكذا قال الشيخ رضي اللّه تعالى عنه وقال: بعد ما أوردناه من كلامه فيما جرى بينه وبين إدريس عليه السلام.

ثم ودعته وانصرفت فنزلت بهارون عليه السلام فوجدت يحيى قد سبقني إليه.

فقلت له: ما رأيتك في طريقي فهل ثم طريق آخر. فقال: لكل شخص طريق لا يسلك عليها إلا هو. قلت: فأين هي هذه الطريق قال: تحدث بحدوث السلوك.

فسلمت على هارون عليه السلام فرد وسهل ورحب وقال: مرحبا بالوارث المكمل قلت: أنت خليفة الخليفة مع كونك رسولا نبيّا. فقال: أما أنا فنبي بحكم الأصل ما أخذت الرسالة إلا بسؤال أخي، فكان يوحي إلي بما كنت عليه. قلت: يا هارون إن أناسا من العارفين زعموا أن الوجود بنعدم في حقهم، فلا يرون إلا اللّه ولا يبقى للعالم عندهم ما يلتفتون به إليه في جنب اللّه تعالى، ولا شك أنهم في المرتبة دون

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

( 1 ) هكذا وردت في الأصل.

"***"

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

أمثالكم، وأخبرنا الحق سبحانه أنك قلت لأخيك في وقت غضبه: فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْداءَ [ الأعراف: الآية 150 ] . فجعلت لهم قدرا، وهذا الحال يخالف حال أولئك العارفين قال: صدقوا فإنهم ما زادوا على ما أعطاه ذوقهم، ولكن انظر هل زال من العالم ما زال عندهم قلت: لا. قال: فنقصهم من العلم بما هو الأمر عليه على قدر ما فاتهم، فعندهم عدم العالم فنقصهم من الحق على قدر ما انحجب عنهم من العالم، فإن العالم كله هو عين مجلى الحق لمن عرف الحق، فأين تذهبون إن هؤلاء إلا ذكر للعالمين بما هو الأمر عليه.

شعر

فليس الكمال سوى كونه * فمن فاته ليس بالكامل

فيا قائلا بالفناء اتئد * وحوصل من السبيل الحاصل

ولا تركننن إلى فايت * ولا تبع النقد بالأجل

ولا تتبع النفس وأغراضها * ولا تمزج الحق بالباطل

انتهى كلام الشيخ رضي اللّه تعالى عنه.


 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!