موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية: مكتبة الشيخ عبد الكريم الجيلي

الإسفار عن رسالة الأنوار فيما يتجلى لأهل الذكر من الأسرار

تأليف الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي)

والمتن للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

 

 


[مطلب في بيان مراتب العلوم النظرية وصور المغالط التي تطرأ عليها وغير ذلك]

فإن لم تقف معه، رفع لك عن مراتب العلوم النظرية، والأفكار السليمة، وصور المغالط التي تطرأ على الأفهام، والفرق بين الوهم والعلم، وتولد الممكنات بين عالم الأرواح والأجسام، وسريان السر الإلهي في عالم العناية، وسبب من ترك الكون عن مجاهدة وعن لا مجاهدة، وغير ذلك مما يطول شرحه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

مطلب في بيان مراتب العلوم النظرية وصور المغالط التي تطرأ عليها وغير ذلك ( فإن لم تقف معه، رفع لك ) من حقيقة عيسى عليه السلام ( عن مراتب العلوم النظرية ) المطابقة للواقع فتعلم ما هو الأعلى منها وما هو الأدنى وما ينبغي أن يقدم منها وما ينبغي أن يؤخر ( و ) رفع لك عن حقيقة ( الأفكار السليمة ) المستقيمة السالمة من الزلل ( وصور المغالط التي تطرأ على الأفهام ) لانحراف قام بمزاج صاحبها ( والفرق بين الوهم والعلم ) وقليل من أهل العلم من يعرف ذلك وجمهور النظار لا يفرقون بينهما في أكثر الأحوال ( وتولد الممكنات بين عالم الأرواح والأجسام ) كما تولد عيسى عليه السلام بين مريم وجبريل عليهما السلام والنفس بين الروح والجسد وسبب ذلك التوالد ( وسريان السر الإلهي في عالم العناية ) وهو الوحدة الذاتية في عالم الأسماء ووحدة العقل في عالم الأرواح ووحدة العرش في عالم الأجسام، وهذه الوحدة عين الرحمة، فأهل العناية سرت فيهم الوحدة حتى تخللت ذواتهم وصفاتهم وأفعالهم، كما تخللت الذات والعقل والعرش، وظهر ذلك في مللهم ونحلهم، وأهل الشقاء بالعكس، وإن رقيت معي وتبعتني فقل ما ثم شقاء فإن السر الإلهي قد سرى في جميع العالم فما ثم شقاء، فكل ما سوى اللّه هو عالم العناية لأنه في قبضة الحق وما في قبضته فهو عنده وما عند اللّه خير وأبقى، والشقاء شر والشر ليس إليه فافهم. فأني أدرجت في هذه الكلمات بحرا من الحقائق المعارف إن وفقت إلى الغوص فيه واستخرجت درره فأنت سيد وقتك واللّه تعالى الهادي لا رب غيره ( و ) إذا علمت سريان السر الإلهي في أهل العناية علمت أن ( سبب ) ترك الكون عن مجاهدة نفسية ورياضة بدنية والتوجه إلى اللّه تعالى والإعراض عن غيره إنما هو امتزاج اللطف والقهر وإن ( من ترك الكون عن مجاهدة ) فإنما تركه لهذا السبب ( و ) إن من تركه ( عن لا مجاهدة ) فإنما تركه لأن السبب في تركه لا عن مجاهدة إنما هو اللطف فقط ( و ) يرفع لك في هذه السماء عن ( غير ذلك مما يطول شرحه ) وتضيق هذه الأوراق عن إيراد بعضه.

"***"


 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!