موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

المكتبة الأكبرية: مكتبة الشيخ عبد الكريم الجيلي

الإسفار عن رسالة الأنوار فيما يتجلى لأهل الذكر من الأسرار

تأليف الشيخ عبد الكريم بن إبراهيم الجيلي)

والمتن للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

 

 


[مطلب في الكشف المعدني وبعده الكشف النباتي ]

فإنك ستكشف أولا على أسرار الأحجار المعدنية وغيرها، وتعرف سر كل حجر وخاصيته في المضار والمنافع.

فإن تعشقت بذلك، أبقيت معه، وطردت، ثم سلب عنك كل شيء حفظته، وخسرت. وإن استغنيت عنه، واشتغلت بالذكر، ولجأت إلى جانب المذكور، رفع عنك ذلك النمط، وكشف لك عن النباتات، ونادتك كل عشبة بما تحمله من خواص المضار والمنافع، فليكن حكمك معها كحكمك أولا، وليكن غذاؤك عند الكشف الأول ما كثرت حرارته ورطوبته، وفي الكشف الثاني ما اعتدلت حرارته ورطوبته.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

يعرضه عليك أو تأخذه وتتصرف فيه من غير إذن، فإنك إن فعلت ذلك طردك عن بابه بلا شك، وليس طرده لك إلا نفس ملاحظتك لغيره «إنما هي أعمالكم ترد عليكم» أو تتعشق بما ينكشف لك.

مطلب في الكشف المعدني وبعده الكشف النباتي وما يحتاجه السالك من استعمال الأغذية فيهن ( فإنك ستكشف أولا على أسرار الأحجار المعدنية وغيرها ) من الأحجار ( وتعرف سر كل حجر وخاصيته في المضار والمنافع ).

( فإن تعشقت بذلك أبقيت معه وطردت ) عن باب اللّه بنفس وقوفك مع غيره ( ثم سلب عنك كل شيء حفظته وخسرت وإن استغنيت عنه واشتغلت بالذكر ولجأت إلى جانب المذكور ) بالتوجه إليه والإعراض عن غيره ( رفع عنك ذلك النمط وكشف لك عن النباتات ونادتك كل عشبة ) معلّمة لك ( بما تحمله من خواص المضار والمنافع فليكن حكمك معها كحكمك أولا ) مع الأحجار المعدنية، ( وليكن غذاؤك عند الكشف الأول ) أعني كشف الأحجار المعدنية ( ما كثرت حرارته ورطوبته ) حتى لا ينحرف المزاج لغلبة البرودة واليبوسة عليه من الكشف المعدني الذي طبيعته البرودة واليبوسة، ( وفي الكشف الثاني ) أعني كشف النباتات وخواصها ( ما اعتدلت حرارته ورطوبته ) حتى يوافق طبع غذائك طبيعة كشفك، وهذه الموافقة محمودة لأن الحرارة والرطوبة كلما غلبت على مزاج السالك حفظته من الميل إلى اليبس والبرودة التي نتيجتهما السلوك فيبقى على طريق الاعتدال، ولهذا قال الشيخ رضي اللّه تعالى عنه: إن الغذاء عند الكشف الأول ينبغي أن يكون ما غلبت حرارته ورطوبته حتى

وإذا لم تقف معه، رفع لك عن الحيوانات، فسلمت عليك، وعرفتك بما تحمله من خواص المضار والمنافع، وكل عالم يعرّفك بتحميده وتسبيحه.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

يعتدل مزاج السالك به، لأنه قد أثرت فيه البرودة واليبوسة من جهة الكشف المعدني ومن جهة الرياضة. وقال في الكشف الثاني: إن الغذاء ينبغي أن يكون ما اعتدلت حرارته ورطوبته لأن المزاج قد غلبت عليه اليبوسة والبرودة من الرياضة فيعتدل به فيقاوم ما يحصل من السلوك من البرودة واليبوسة ويحصل الاعتدال، هذا إذا كان مزاج السالك على طريق الاعتدال، وأما إذا كان مزاجه في غاية الحرارة واليبوسة فينبغي أن يكون غذاؤه عند الكشف الأول ما كثرت برودته ورطوبته أو كان مزاجه حارّا رطبا بحيث يقاوم برودة هذا الكشف ويبسه، فينبغي أن يكون غذاؤه في غاية الاعتدال بين هذه الكيفيات، وإن كان مزاجه باردا يابسا بحيث يماثل طبع هذا الكشف أو يزد عليه أو ينقص عنه فينبغي أن يكون غذاؤه ما أفرطت حرارته ورطوبته وإن كان الغالب على مزاجه عند الكشف الثاني الحرارة والرطوبة بحيث يماثل طبع هذا الكشف أو يزيد عليه أو ينقص عنه فينبغي أن يكون غذاؤه ما اعتدلت برودته ويبوسته، وفي الجملة الواجب على السالك أن يكون عارفا بدقائق السلوك حتى يراعي طريق الاعتدال في جميع أحواله على الإطلاق، فإن التفريط والإفراط مذموم والاقتصاد محمود ومن تتبع حقائق الآفاق والأنفس وجدها جميعها على نهج الاعتدال، إذا خليت وطبعها بل مطلقا سواء خليت وطبعها أو تصرفت فيها الآراء، وهذا لا يذوقه إلا الكمل من الرجال وبهذا وردت الشرائع والقرآن مملوءة من هذا القبيل.

شعرجرى مثل دل السماع مع الحجا * عليه على مر الزمان قديم

توسط إذا ما شئت أمرا فإنه * كلا طرفي قصد الأمور ذميم( وإذا ) بلغت إلى الكشف النباتي و ( لم تقف معه ) ولم تتعشق به ( رفع لك ) الستر ( عن ) عالم ( الحيوانات ) وأمرت بالتوجه إليك ( فسلمت عليك ) بلسان فصيح كما يسلم الناس على بعضهم ( وعرفتك بما تحمله من خواص المضار والمنافع، وكل عالم ) من هذه العوالم الثلاثة التي تمر عليها في سلوكك وتطلع عليها في كشفك ( يعرّفك ) عند وصولك إليه وكشفك له ( بتحميده وتسبيحه ) الذي يختص به فإن كل عالم قد علم


 

 

البحث في نص الكتاب



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!