موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

مطلع خصوص الكلم
في معاني فصوص الحكم

تأليف: الشيخ داود القيصري

مقدمة مع قراءة خطبة الكتاب

  السابق

المحتويات

التالي  

مقدمة مع قراءة خطبة الكتاب


الفصل العاشر في بيان الروح الأعظم ومراتبه وأسمائه في العالم الإنساني من مقدمة كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر

شرح الشيخ داود بن محمود بن محمد القَيْصَري كتاب مطلع خصوص الكلم في معاني فصوص الحكم الشيخ الأكبر ابن العربي الطائي الحاتمي

اعلم، ان الروح الأعظم الذي في الحقيقة هو الروح الإنساني مظهر الذات الإلهية من حيث ربوبيها.
لذلك لا يمكن ان يحوم حولها حايم ولا ان يروم وصلها رايم.
الداير حول جنابها يحار والطالب لنور جمالها يتقيد بالأستار .
لا يعلم كنهها الا الله ولا ينال بهذه البغية سواه.
وكما أن له في العالم الكبير مظاهر وأسماء من العقل الأول والقلم الاعلى والنور والنفس الكلية واللوح المحفوظ .
وغير ذلك على ما نبهنا عليه من ان الحقيقة الإنسانية هي الظاهرة بهذه الصور في العالم الكبير.
كذلك له في العالم الصغير الإنساني مظاهر وأسماء بحسب ظهوراته ومراتبه في اصطلاح أهل الله وغيرهم.
وهي السر والخفى والروح والقلب والكلمة والروع، بضم الراء، والفؤاد والصدر والعقل والنفس.
كقوله تعالى: "فإنه يعلم السر وأخفى" . "قل الروح من أمر ربى"
و "إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب"، و " كلمة من الله" في عيسى عليه السلام
و "ما كذب الفؤاد ما رأى" و "ألم نشرح لك صدرك " و "ونفس وما سويها".
وفي الحديث الصحيح: "ان روح القدس نفث في روعي ان نفسا لن تموت حتى تستكمل رزقها..." الحديث.
فأما كونه سرا، فباعتبار انه مدرك أنواره لأرباب القلوب والراسخين في العلم بالله دون غيرهم.
وأما الخفي، فلخفاء حقيقته على العارفين وغيرهم.
وأما الروح، فباعتبار ربوبيته للبدن وكونه مصدر الحياة الحسية ومنبع فيضانها على جميع القوى النفسانية.
وأما القلب، فلتقلبه بين الوجه الذي يلي الحق فيستفيض منه الأنوار، وبين الوجه الذي يلي النفس الحيوانية فيفيض عليها ما استفاض من موجدها على حسب استعدادها.
وأما الكلمة، فباعتبار ظهورها في النفس الرحماني كظهور الكلمة في النفس الإنساني.
وأما الفؤاد، فباعتبار تأثيره من مبدعة، فان الفؤاد هو الجرح والتأثير لغة.
وأما الصدر، فباعتبار الوجه الذي يلي البدن لكونه مصدر أنواره وتصدره على البدن.
وأما الروح، فباعتبار خوفه وفزعه من قهر مبدعة القهار إذا خذه من الروع وهو الفزع.
وأما العقل، فلتعلقه ذاته وموجده وتقيده بتعيين خاص وتقييده ما يدركه ويضبطه وحصره إياها فيما تصوره.
وأما النفس، فلتعلقه إلى البدن وتدبيره إياه:
ويسمى عند ظهور الأفعال النباتية منها بسدنتها نفسا نباتية.
وعند ظهور الأفعال الحيوانية منها نفسا حيوانية.
ثم باعتبار غلبة القوى الحيوانية على القوى الروحانية تسمى امارة.
وعند تلألؤ نور القلب من الغيب لإظهار كماله وادراك القوة العاقلة وخامة عاقبتها وفساد أحوالها تسمى لوامة، للومها على أفعالها.
وهذه المرتبة كالمقدمة لظهور المرتبة القلبية.
فإذا غلب النور القلبي وظهر سلطانه على القوى الحيوانية واطمأنت النفس تسمى مطمئنة.
ولما كمل استعداده وقوى نورها واشراقها وظهر ما كان بالقوة فيها وصار مرآة للتجلي الإلهي، يسمى بالقلب. وهو المجمع بين البحرين وملتقى للعالمين، لذلك وسع الحق وصار عرش الله كما جاء في الخبر الصحيح:
"لا يسعني أرضي ولا سمائي ووسعني قلب عبدي المؤمن التقى النقي" و "قلب المؤمن عرش الله".
فالمعتبر ان اعتبر الحقيقة الواحدة المفروضة لهذه الاعتبارات فحكم بان الجميع شئ واحد حقيقة صدق.
وان اعتبرها مع كل من الاعتبارات فحكم بالمغايرة بينها صدق أيضا.
تنبيه
وإذا علمت هذا فاعلم:
ان المرتبة الروحية هو ظل المرتبة الأحدية.
والمرتبة القلبية هي ظل المرتبة الواحدية الإلهية.
ومن أمعن النظر فيما نبهته عليه وطابق بين المراتب يظهر له أسرار آخرى لا يحتاج إلى التصريح بها.
تنبيه آخر
اعلم، أن الروح من حيث جوهره وتجرده وكونه من عالم الأرواح المجردة مغاير للبدن متعلق به تعلق التدبير والتصرف قائم بذاته غير محتاج إليه في بقائه وقوامه.
ومن حيث أن البدن صورته ومظهره ومظهر كمالاته وقواه في عالم الشهادة فهو محتاج إليه غير منفك عنه بل سار فيه لا سريان الحلول والاتحاد المشهورين عند أهل النظر، بل كسريان الوجود المطلق الحق في جميع الموجودات.
فليس بينهما مغايرة من كل الوجوه بهذا الاعتبار.
ومن علم كيفية ظهور الحق في الأشياء وأن الأشياء من أي وجه عينه ومن أي وجه غيره، يعلم كيفية ظهور الروح في البدن، وأنه من أي وجه عينه ومن أي وجه غيره.
لأن الروح رب بدنه، فمن تحقق له حال الرب مع المربوب يتحقق له ما ذكرناه.
والله الهادي.
.


OU0X0JhQZ7Y

  السابق

المحتويات

التالي  

البحث في نص الكتاب

البحث في كتاب فصوص الحكم وشروحاته

مطالعة هذه الشروحات والتعليقات على كتاب الفصوص


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!