موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الترتيب العام   الترتيب بحسب الفهرس   الترتيب بحسب الإجازة
الترتيب بحسب عثمان يحيى   الترتيب بحسب التحقيق الحديث   الترتيب بحسب التاريخ

البحث في مصنفات الشيخ الأكبر

العنوان كتاب التجليات
عناوين أخرى كتاب التجليات

التجليات الإلهية

تجليات الشيخ المحقق ابن العربى

جامع التجليات

تجلى الاشارة من طريق السر

كتاب الرقيم
الموضوع التصوف
تاريخ الكتابة صنّف سنة 606 هـ (بحسب  نسخة أوقاف بغداد رقم 4827)
الرقم وفق الفهرست 182
الرقم وفق عثمان يحيى 738
المخطوطات المخطوطات المتوفرة لهذا الكتاب
الوصف -مخطوطات:  لا له لى 1342/1-23، 1385/158-173- المكتبة الأهلية-باريس 3156/72-73(تشتمل على باب واحد) ؛ 6614/76-101، 6640/26-56-عربى، ميليه 973، 972/ الرسالة الأولى، 939/الرسالة الثالثة-اسماعيل صائب 1، 1939، 4590/الرسالة السادسة، أولو جامع 67/الرسالة الرابعة عشرة (التصنيف القديم. تصوف)1600/50-63 ب، 973 ه‍، 1620/177- 200 ب، 949 ه‍-أسعد أفندى 1693/47-71 ب، 1318/76- 105، 3559/1-45، 1717/23-44-شهيد على 1342/ 253 ب-262، 837 ه‍(1-9، 2736) ؛1341/212- 226 ب، 724 ه‍ منقولة عن أصل-نافذ باشا 686/1-30-ظاهرية، دمشق (ورقة 1-23، 5866)، 6981/1-26، 4866/1- 18-حسن حسنو باشا 733/1-26، 1293 ه‍-وهبى افندى 1238/الرسالة الأولى، 2138-كوبرولو 766/121-146 منقول عن اصل، 120/الرسالة الرابعة-يحيى افندى 2433/1-23، 2667/1-41، 2281/62-80، 2487/49-63 (ناقص) -أياصوفيا 1794/الرسالة الأولى، 885 ه‍؛1862/الرسالة

الثانية، 4806/الرسالة الرابعة-ولى الدين 1620، 1638، 802/ 22-41 ب؛1820/72 ب-94 ب، 991 ه‍؛1686/38 ب- 52 ب، 667 ه‍ مقروء على القونوى، 1759/30-61 ب (ناقصة) نسخة أصلية بخط ابن عربى وعليها سماع-جامعة استامبول 4408/1-33، 748 ه‍؛546/1-46، 5545، 3184/47 ب-58، 972 ه‍؛ 1522/81-98 ب-أوبسالا 162/24-32 ب-راشد افندى 351/الرسالة الثانية-فاتيكان 297/الرسالة الأولى-فيض اللّه 2119/ 107-130 جار اللّه 2111/44-62 ب، 915 ه‍؛986/78 ب- 82 ب مكتوب في حياة المؤلف-فاتح 5322/113-116، 950 ه‍ ناقص-الأزهر (20)1384/1-33، 941(حليم)33575/1- 38، 957(حليم)33591/18-29، 961(حليم)33595/1- 38 نسخة قديمة، دار الكتب المصرية 267 تصوف-الاسكندرية 2127.

-تصوف.

-مصطلح تجليات (مفرده:  تجلى) له عدة معان في فكر ابن عربى، فهو تارة:

التجلى الإلهى بصورة عامة وتارة:  الكشف وتارة:  التجلى الإلهى الخاص، و أخرى المظاهر (انظر اصطلاحات الصوفية ص 9 ط حيدر آباد، والفتوحات:

الأبواب: 350، 287، 433، والفصوص:  الجزء الأول ص: 85، 91، 120، 170 ط عقيفى). لكن المعنى الدقيق للتجليات هنا هو:  وعى الشيخ وإدراكه الحادّ لما يرد عليه مستعينا في ذلك بالرموز وبنور الإلهام.

-مذكور في الفهرس رقم 182، والاجازة رقم 223، والجاذب 8 أ.

-كتب هذا المصنف قبل عام 606 ه‍ فى:  حلب، انظر:  عوّاد، المستدرك 35 هامش 9.

-ذكره بروكلمان:  الأصل 1، 578/83-86:  جوتا 886، المتحف البريطانى 886، 27؛ فاتح 5378، 6، الاسكندرية، القاهرة. والملحق 1، 798: 86:  برلين (( oct )1825، 7، 2459؛ ليبزج 229، باريس،

جلاسجو ( hunt )499، 4؛ مانشستر 105 D ؛ فاتيكان، أصافية، ولى الدين، القاهرة، طهران 2، 650، رامبور 1، 331، 59، تذكرة النوادر، 194 رقم 359، 10.

-ذكره عوّاد في الفهرس 182، هامش 1:  الأزهر، القاهرة، الاسكندرية، فاتح، طهران، تذكرة النوادر:  جوتا، المتحف البريطاني، مانشستر، والمستدرك 35 هامش 9:  أوقاف بغداد 4827/الرسالة الثانية (عليها سماع مؤرخ سنة 606 ه‍ بحلب) .

-طبع بحيدر أباد سنة 1948 على أساس من مخطوطة أصافيا رقم 376.

-نسخة ولى الدين 1759 نسخة أصلية، وعليها سماع مصدق عليه من المؤلف بتاريخ 14 محرم سنة 620 ه‍ بدمشق في بيت المؤلف، والسماع مثبت بالورقة رقم 30.

المسمع:  المؤلف.

القارىء:  أيوب بن بدر بن منصور.

السامعون:  حسين بن على بن محمد النينوفارى-أبو بكر بن محمد البلخي- محمد بن اسماعيل بن سودكين.

الناسخ:  أيوب بن بدر بن منصور.

-نسخة أوقاف بغداد رقم 4827 أصلية، وعليها سماع مؤرخ بسنة 606 ه‍ بحلب، و مصدق عليه من المؤلف.

المسمع:  المؤلف.

القارىء: . x

السامع:  عبد اللّه بن علي بن أحمد الخولانى (انظر:  عواد المستدرك 35 هامش 9) .

شروح:

1-شرح التجليات لاسماعيل بن سودكين المتوفى سنة 646/1248:  فاتح 5322/الرسالة الأولى، فينا 1911، مانيسا 1191/116-198،

فيض اللّه 2119/125-173 ب، ذكره بروكلمان:  الأصل 1، 578/ 83-86:  فينا، برلين 1230(و الملحق 1، 798/86) (و يضيف بروكلمان أن فلوجيل يشكك في نسخة فينا من هذا الشرح، ويقترب بها من المخطوط المذكور في كشف الظنون رقم 2461. انظر مخطوطات:  ليبزج رقم 229) .

2-شرح التجليات لصدر الدين القونوى المتوفى سنة 672/1263:  جار اللّه 1092/161-205 ب. ولقد تأكد لنا من خلال فحص هذا المخطوط أنه نفس شرح بن سودكين السابق.

3-كشف الغايات في شرح ما اشتملت عليه التجليات لعبد الكريم الجيلى المتوفى 820/1417:  المكتبة الأهلية-باريس 4801/1-96(بدون ذكر اسم المؤلف)، رامبور 1، 362، 281 ب (انظر بروكلمان:  الملحق 2، 284، 26) .

4-فصوص الياقوت في أسرار اللاهوت لابراهيم بن حيدر الصفوى المتوفى 1151/1738(شرح على بعض فقرات من التجليات ومن الفصوص) :

جامعة استامبول 3642/1-28 ب.

5-شرح بعنوان مجهول لمؤلف مجهول:  جار اللّه 1015/223 ب-224 ب وهو شرح على الباب السابع والتسعين من التجليات.

6-نقل الأمير عبد القادر الجزائرى في كتابه:  المواقف بعض أبواب من كتاب التجليات، انظر الجزء الثالث من المواقف.

مذكور في
مذكور فيه
ملاحظات مؤكد نسبته للشيخ محي الدين
روابط كتاب التجليات
عدد الزيارات 2208
  الرقم السابق

القائمة

الرقم اللاحق  


يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!