الصفحة 10 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 10 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
وقال أيضا وهي أوّل قصيدة ظهرت من قلبي على لساني:
بدني أضحى إلى الأمم | *** | نائبا عن كعبة الحرم |
كعبة للسرّ يسعى لها | *** | كلّ من يمشي على قدم |
من أراد الحج يقصده | *** | من جميع العرب والعجم |
أنا سرّ الخلق كلهّم | *** | أنا اللاقسمة الكلم |
إنني شفع ووتر إذا | *** | لم يكن بالرّبع من إرم1 |
أنا كن لكنني شبح | *** | قابل للجهل والحكم |
فيكون الجهل في صبب | *** | ويكون العلم في علم2 |
إننا لوحان قد رقما | *** | غير أنّ الوتر في القلم |
أنا وصف الوصف فاتصفوا | *** | أنا ذات الذات فالتزم3 |
أنا سرّ السرّ قد عدلت | *** | همتي عن موقف الهمم4 |
أنا نور النور قد برزت | *** | بوجودي ذرة الظلم5 |
أنا عزّ العز ما ملكت | *** | نفسي ذات الذلّ والعدم |
من رآني قد رأى ما خفي | *** | في مثال النور والقدم |
بلغ الغايات قلب فتى | *** | ليمين اللّه ملتزم |
قد أبحنا لثمها فمه | *** | علية في سابق القدم |
سعد نفسي أنها سعدت | *** | بسلوك الواضح الأمم |
لم ينله غيرها عشقا | *** | مثلها في سالف الأمم |
يا رجالا غيرنا طلبوا | *** | أين جود البحر من كرمي |
ارجعوا واستلموا كفّ من | *** | إن يهب لم يخش من عدم |
كلّ طرف في العلى سابح | *** | نحونا وجدا بنا يرتمي6 |
كلّ سرّ خافض رافع | *** | لوجودي رغبة ينتمي |
مثل حل الشمس في حمل | *** | أمنوا تحلّة القسم |
لم يزل ولا يزال غدا | *** | في نعيم غير منصرم |
وشموس الوصل طالعة | *** | وخسوف البحر في العدم |
1) الشفع: الزوج. الوتر: الفرد. الرّبع: الدار أينما كانت. الإرم: العلم. 2) الصّبب: ما انحدر من الأرض.
3) الذات: الأمر الذي تستند إليه الأسماء والصفات في عينها لا في وجودها.4) سر السر: ما انفرد به الحق عن العبد.
5) النور: أو نور النور: الحق.6) الطرف: الكريم من الخيل ومن الناس.
- الديوان الكبير - الصفحة 10 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان