تقسمت كلمات اللّه فانفصلت | *** | أعيانها بعضها عن بعضها الحسن1 |
وليس يدري الذي قلناه من حكم | *** | إلا الذي هو ذو لب وذو فطن |
تمشي على السنة المثلي طريقته | *** | فعينه عين ما قلناه في السّنن |
هو المحجة لا أكنى وسالكها | *** | من يعرفون من أهل الشام واليمن |
جسما وروحا وما في الكون غيرهما | *** | إلا الخيال الذي يأتيك بالفتن |
تراه في سنة الأنعام ذا نعم | *** | نعم وفي سنة الأجداب ذا محن |
وليس يدرك في نوم ولا سنة | *** | سواه إن كنت ذا فهم وفي الحين |
هذي حقيقته فالزم طريقته | *** | ولا تخالفه في سرّ ولا علن |
ولو تخالفه به تخالفه | *** | لولاه ما عبد الرحمن في وثن |
بالعقل تثبته كونا وتثبته | *** | بالشرع حكما فعمّ الأمر يا سكني |
له التحكم في الألباب أجمعها | *** | بالصور وهو له من أعظم الجبن |
ذل العزيز به عز الذليل به | *** | فالحكم للّه إذ لو شاء لم يكن |
من أعجب الأمر أن الأمر يحكمه | *** | والحكم في فرح منه وفي حزن |
لولا تحكمه فينا وقوّته | *** | ما كان يأتيك بالأفراح والحزن |
قد يحكم الأمر في أمر فيبطله | *** | بالوهم فهو مع الألباب في قرن |
لولا الشريعة قد كنا على فلت | *** | منه فيحكم في الفتيان بالفتن |
الشرع جاء به قربى لخالقنا | *** | منا ليسعد عبد المؤمن الفطن |
فاعبد إلهك ربّ العرش في جهة | *** | كأنبياء به في شرعه الحسن |
بين الرسول وبين الروح قد ظهرت | *** | هذي الأمور لتعليم لنا حسن2 |
لولا تحكمه ما كنت أحكمه | *** | فينا ومن أجل هذا نحن في غبن |
إنا لنعلم أنّ الحقّ قال لنا | *** | الحقّ للساع رجل ليس للرسن |
لولا الخبال وإيمان رميت بها | *** | عقلا لما فيه من ضعف ومن منن3
|
1) الكلمات: عبارة عن تعينات واقعة على النفس.
2) الروح: أي: جبريل عليه السلام.
3) الخبال: النقصان والهلاك.4) الهمهم: السيّد السخي عظيم الهمة.