الصفحة 438 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 438 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
وكذاك ختم الأولياء كلامه | *** | في الأولياء معظم متقبل1 |
من ذاق طعم كلامه لم يسترب | *** | في قولنا فهو الكلام الفيصل |
من كان يعرف حاله ومقامه | *** | عن بابه وركابه لا يعدل |
من عظّم الشرع المطهر قلبه | *** | تعظيمه فهو الإمام الجوّل |
صفة المهيمن ههنا قامت به | *** | والناس فيها يشهدون العقل |
وقال أيضا مسمط:
قد طهر اللّه الإمام الرضى | *** | من كلّ سوء يقتضيه الأذى |
فإنه سبحانه قد قضى | *** | أن لا يكون الأمر إلا كذا |
ولم يواخذه بما قد مضى | *** | إذا يتوب العبد عنه إذا |
وجاء بالفعل الذي يرتضى | *** | ومثل هذا العبد لن ينبذا |
ووجهه من نوره ما أضا | *** | لأنه حذو الإله حذا |
ليس تراه عين من غمضا | *** | عينا إذا أنزله بالحذا |
فأشبهت صورته فالقضا | *** | مطلوبه فلم يكن غير ذا | وقال أيضا:
هذا الذي قلته في اللّه من صفة | *** | اللّه جاء به في الذكر مسطورا |
على لسان رسول سيّد ندس | *** | إذ طهر اللّه أهل البيت تطهيرا2 |
فلم ينلهم لذا في عرضهم دنس | *** | إذ شمروا ذيلهم للنصر تشميرا | وقال أيضا:
الحمد للّه في سرّ وفي علن | *** | حمدا يوفيه نفس الحمد واللسن |
بألسن ما لها حصر ولا عدد | *** | من كلّ عضو حوته نشأة البدن |
أعنى بذا بدن الأكوان أجمعها | *** | كالعرش والفلك الكرسّني ذي المنن3 |
لأنه الشرع والأقوام تعضده | *** | بما حواه من الأحكام والسنن |
1) الولي: من يتولى اللّه سبحانه أمره فلا يكله إلى نفسه لحظة، ومن يتولى عبادة اللّه تعالى وطاعته، فعبادته تجري في التوالي من غير أن يتخللها عصيان. 2) السّندس: الفهم. ويريد الإشارة إلى قوله تعالى: إِنَّما يُرِيدُ اَللّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ اَلرِّجْسَ أَهْلَ اَلْبَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً سورة الأحزاب، آية:33.
3) العرش: أعظم مخلوقات اللّه تعالى، وهو جرم فوق السماء السابعة. والكرسي: السرير، وهو محل مظهر جميع الصفات الفعلية والوجودي العيني. وقيل: هو مظهر الاقتدار الإلهي ومحل نفوذ الأمر والنهي والإيجاد والإعدام. الفلك: مدار النجوم.
- الديوان الكبير - الصفحة 438 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان