الصفحة 379 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 379 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
وإنّ الأمر تقييد بوجه | *** | وإطلاق بوجه باعتلال |
إذا كان القويّ على وجوه | *** | محققة تؤول إلى انفصال |
فأقواها الذي قد قلت فيه | *** | يكون لعينه عين المحال | وقال أيضا:
الحمد للأوّل والآخر | *** | الأحد الباطن والظاهر1 |
بوحدة الكبر عرفت الذي | *** | قرّره الرحمن في خاطري |
إنّ الغنى وصف له ثابت | *** | عند اللبيب العاقل الناظر |
والنقل قد أثبت أسماءه | *** | لحكمته الخابر والحائر |
والكشف قد قال بهذا وذا | *** | لأنه في الموقف الباهر2 |
يبهر أرباب الحجى بالغنى | *** | ويبهر الناقل بالحابر3 |
وهو على ما هو في نفسه | *** | يحكم للأوّل والآخر | وقال أيضا:
القى الهوى في القلب ما ألقى | *** | فلا تسل عن كنه ما ألقى4 |
لقيت منه الجهد في لذة | *** | لأنني عبد له حقا |
أضلنا اللّه على علمنا | *** | به فما أعذب ما نلقى |
تعبّد القلب هواه فما | *** | ينفكّ قلبي للهوى رقا |
رقيت للحبّ إلى راحة | *** | ملذوذة غيري بها يشقى |
لما درى بأنني عبده | *** | قضى بضربي الغرب والشرقا |
قد دبّت فيما حاز من رقّة | *** | ومن جمال والهوى عشقا5 |
واللّه لو أنّ الذي عندنا | *** | منه بأقوى جبل شقا
|
قد رقّ لي الشامت مما يرى | *** | وحسبكم من شامت رقا |
ما إن رأينا في الهوى عاذلا | *** | إلا ولا بدّ له يلقى |
مثل الذي يلقاه ذو لوعة | *** | وهو الذي سمّي بالأشقى |
كما الذي قد اتقى نفسه | *** | وربّه سماه بالأتقى |
فاشربه مرّا ولذيذا فما | *** | بكاس غير الحبّ ما تسقى |
1) يريد: اللّه سبحانه وتعالى. 2) الكشف: الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية.
3) أرباب الحجى: العقلاء.4) الكنه: هو الشيء وغايته.
5) العشق: أقصى درجات المحبة.
- الديوان الكبير - الصفحة 379 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان