الصفحة 378 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 378 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
وقال أيضا:
إذا نطق الكتاب بما حواه | *** | من العلم المفصل نطق حال1 |
علمت بأنه علم صحيح | *** | أتاك به المثل في المثال |
إذا جهل السؤال فإن فيما | *** | تراه إجابة علم السؤال |
أذود عن القرابة كلّ سوء | *** | بأرماح مثقّفة طوال2 |
من ألسنة حداد لا تبارى | *** | أتتك بهنّ أفواه الرجال |
رأيتهم وهم قدما صفوفا | *** | عبيد مهيمن ولنا الموالي |
فإنّ اللّه أرسلهم رجالا | *** | لإلحاق الأسافل بالأعالي |
وإلحام الأباعد بالأداني | *** | وقالوا: النقص من شرط الكمال |
ولكن في الوجود وكلّ شيء | *** | يكون كماله نقص الكمال |
ولولا الانحراف لما وجدنا | *** | فلا تطلب وجود الاعتدال |
بأنّ اللّه لا يعطيه خلقا | *** | فإنّ وجوده عين المحال |
ولا تسأل قرار الحال فينا | *** | فإنّ الحكم فينا للزوال |
مع الأنفاس والأمثال تبدو | *** | هي الخلق الجديد فلا تبال |
وليس شؤون ربي غير هذا | *** | وهذا الحقّ ليس من الخيال |
رأيت عمى تكوّن عن عماء | *** | وأين هدى البيان من الضلال3 |
فلا يحوي المعارف غير قلب | *** | فإنّ الحكم من حكم العقال4 |
إذا عاينت ذا سير حثيث | *** | فذاك السير في طلب النوال5 |
إذا وفى حقيقته عبيد | *** | له حكم التفيؤ كالظلال6 |
ألا إنّ الكمال لمن تردّى | *** | بأردية الجلال مع الجمال |
فيفهم ما يكون بغير قول | *** | ويعجز فهمه نطق المقال |
لو أنّ الأمر تضبطه عقول | *** | لأصبح في إسار غير وال |
وقيّده اللبيب وقيدته | *** | صروف الحادثات مع الليالي7
|
1) الحال: هو ما يرد على القلب من طرب أو حزن أو بسط أو قبض. 2) أذود: أدافع. أرماح مثقفة: أي الرماح التي سوّيت.
3) العماء، قيل: العماء ذات محض لا تتصف بالحقية ولا بالخلقية ولا تضاف إلى مرتبة لا حقية ولا خلقية، فلا تقتضي لعدم الإضافة وصفا ولا اسما.4) المعرفة: صفة من عرف الحق سبحانه بأسمائه وصفاته.
5) النوال: العطاء.6) الظل: هو بسط الوجود الإضافي على الممكنات.
7) الصروف: حوادث الدهر.
- الديوان الكبير - الصفحة 378 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان