موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الصفحة 343 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي

التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  
 

الصفحة 343 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي


إذا قلت: مثل قال: لا فأقول لا *** وإن قلت لا: أبقى رهينا بأوزاري
فما هو لي بعض ولا أنا كله *** وما ثم كلّ غير ما برأ الباري
ولما بدا خلقي بعيني رأيتني *** بأسمائه الحسنى وسبعة أسوار
وما أنا إلا جوده وجوده *** وإنّ الذي يبدو لعينك آثاري
تعالى بأن يحظى بغير وجوده *** وأين مع التحقيق عين لأغياري1
إذا قمت أثني والثناء كلامه *** فما أنا فيما قد حمدت بمكثار
إذا أبصرت عيني جمال وجوده *** أكون به في الحال صاحب أنوار
وإن لم أكن أبصر سواي فإنني *** لعالم وقتي بي وصاحب أسرار
ولكن متى ان دام بي ما ذكرته *** وذلك في التحقيق يثبت أضراري
وقال أيضا:

الشكر للّه لا أبغي به عوضا *** بل شكرنا امتثال للذي فرضا
خلي لي الأمر في الأكوان أجمعها *** وغادر القلب مشغوفا به ومضى
فما رأيت بريقا في جوانبها *** إلا وكان هو البرق الذي ومضا
وآض عني الذي قد كان يحجبني *** لما رأى النور في آفاقهنّ أضا
لما سلكت سبيل الواصلين إلى *** بحر العماء رأيت الزاخرات أضا2
فقلت هل ثمّ بحر لا يكون له *** سيف فقالوا نعم هذا الذي اعترضا3
ما بيننا وهو من وجه يخيط بنا *** وما له غاية ولا عليه فضا
ونحن فيه كغرقى يسبحون به *** ولا يقاسون همّا لا ولا مضضا
بحر الثبوت الذي أبدى جزائره *** فيه ومنه بما قد شاءه وقضى
والناس سفر ولكن من جزائره *** إلى جزائره في شقوة ورضى
الاسم يوجدنا والذات تعدمنا *** فما ترى صحة إلا ترى مرضا4
إساتنا لم تكن إلا إساءتنا *** وهي الغذاء لمن قد صحّ أو مرضا


1) التحقيق: ظهور الحق في صور الأسماء الإلهية، وقيل هو تكلف العبد لاستدعاء الحقيقة جهده.

2) الوصل والاتصال: قيل هو الانقطاع عما سوى الحق، وليس المقصود اتصال الذات بالذات. العماء: قيل هو ذات محض لا تتصف بالحقية ولا بالخلقية.

3) بحر بلا سيف أي: الحال الذي يختص اللّه به عبده، من التعظيم وخالص الذكر له والانقطاع إليه لا نهاية لها ولا انقطاع.

4) الاسم: عبارة عن حروف جعلت لاستدلال المسمّى بالتسمية على إثبات المسمّى. الذات مطلقا: الأمر الذي تستند إليه الأسماء والصفات في عينها لا في وجودها. وذات الباري موجود محض، وذات المخلوقات موجود ملحق بالعدم، هكذا قالوا.


- الديوان الكبير - الصفحة 343


 
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الديوان



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!