الصفحة 335 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 335 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
فحلت في الجنان وفي جحيم | *** | وإن كانا لنا داري خلوده |
فاخبئه ليستر في جحيم | *** | من الآلام أنسى من جحوده |
فلو لزموا الحقائق لم يكونوا | *** | كمنكر ما رآه لذي وروده |
تجلّى للبصائر من بعيد | *** | تجليه كمن هو في وريده |
وأطلعه على ما كان منه | *** | من الشكر العميم على مزيده |
تراه عند وصل العين منه | *** | بذاتك مثل فصلك في شروده |
فلا تطلب من الرحمن عهدا | *** | فيسألك المهيمن عن عهوده |
وسالمه تكن عبدا سؤوسا | *** | وتظفر بالزيادة في شهوده1
| وقال أيضا:
ورثت محمدا فورثت كلا | *** | ولو غيرا ورثت ورثت جزءا |
حصلت على معارف مفردات | *** | ولم أر لي بعلم اللّه كفؤا2 |
لذلك ما اتخذت كلام ربي | *** | ولا آياته إذ جئن هزؤا |
فاقبلت النفوس إليّ عددا | *** | وقد أنشأتها للعين نشأ |
لقد أخرجت من فلك وأرض | *** | من العلم الإلهي لهنّ خبأ |
ولولانا لكان الخلق عميا | *** | وبكما دائما عودا وبدءا |
بنا فتح الإله عيون قوم | *** | قربن ومن نأى منهنّ ينأى |
وورثناهم بالعلم فضلا | *** | فكانوا زينة خلقا ومرأى |
وكنا في المصيف لهم نسيما | *** | كما كنا لهم في البرد دفأ |
وضعنا عن ظهور القوم إصرا | *** | وما حملت ظهور القوم عبأ3 |
لاني رحمة نزلت عليهم | *** | كآنية بماء الغيث ملأى |
فأروينا نفوسا عاطشات | *** | فلم تر بعد هذا الشرب ظمأى | وقال أيضا:
ألا الغم صباحا أيها الوارد الذي | *** | أتانا فحيانا من الحضرة الزّلفى4 |
فقلت له أهلا وسهلا ومرحبا | *** | بوارد بشرى جاء من مورد أصفى |
فقال: سلام عندنا وتحية | *** | عليكم وتسليم من الغادة الهيفا |
1) الشهود: أن يرى حظوظ نفسه. 2) المعارف: صفة من عرف الحق سبحانه بأسمائه وصفاته.
3) الإصر: الثقل.4) الزّلفى: القربة.
- الديوان الكبير - الصفحة 335 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان