الصفحة 8 - قال في باب روح الكاتب العيسوي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 8 - قال في باب روح الكاتب العيسوي
وقال أيضا في باب روح الكاتب العيسوي:
يا أيها الكاتب اللبيب | *** | أمرك عند الورى عجيب1 |
قرّبك السيّد العليّ | *** | فيممت نحوك القلوب |
لما تغيبت عن جفوني | *** | تاهت على الظاهر الغيوب |
لولاك يا كاتب المعاني | *** | ما كان لي في العلى نصيب |
فاكتب طير الأمان حتى | *** | يأمنك الخائف المريب |
وقال أيضا في الروح الإدريسي:
هنيئا لأهل الشرق من حضرة القدس | *** | بشمس جلت أنوارها ظلمة الرّمس2 |
وجلّت عن التشبيه فهي فريدة | *** | فليست بفصل في الحدود ولا جنس |
ويدرك منها في الكمال وجودنا | *** | كما يدرك الخفّاش من باهر الشمس3 |
فللّه من نور أتته رسالة | *** | تصان عن التخمين والظنّ والحدس4 |
أتانا بها والقلب ظمآن تائه | *** | إلى المنظر الأعلى إلى حضرة القدس |
فجاء ولم يحفل بيوت كثيرة | *** | فخاطبها من حضرة النعل والكرسي5 |
أنا البعل والعرس الكريم رسالتي | *** | فبورك من بعل وبورك من عرس |
غرست لكم غصن الأمانة يانعا | *** | وإني لجان بعده ثمر الغرس |
تولعت بالتبليغ لما تبينت | *** | أمور ترقيني عن الانس والإنس |
ورحت وقد أبدت بروقي وميضها | *** | وجزت بحار الغيب في مركب الحس |
ونمت وما نامت جفوني غدية | *** | وتهت بلا تيه عن الجن والإنس |
فيا نفس بذا الحق لاح وجوده | *** | فإيّاك والإنكار يا نفس يا نفسي |
فعني فتش في تلقان في أنا | *** | أنا في أنا إني أنا في أنا نفسي |
وقال أيضا في باب الروح الأحمر الهاروني:
هذا الخليفة هذا السيد العلم | *** | هذا المقام هذا الركن والحرم |
ساد الأنام ولم تظهر سيادته | *** | لما بدا العجل للأبصار والصنم |
ما زال يروع قوما همّهم أبدا | *** | في نيل ما ناله موسى وما علموا |
إن العيان حرام كلما نظرت | *** | عين البصيرة شيئا أصله عدم |
1) الورى: الخلق. 2) الرّمس: القبر.
3) الخفاش: طير الليل وهو الوطواط.4) الحدس: الظن والتوهم.
5) الكرسي: تجلّي جملة الصفات الفعلية، هو مظهر الاقتدار الإلهي.
- الديوان الكبير - الصفحة 8 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان