الصفحة 297 - قال في الحروف المرقومة
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 297 - قال في الحروف المرقومة
ولست أقصد للوارد ما زعموا | *** | غير الأسامي التي تأتي على نسق |
كمثل أسمائه الحسنى التي علمت | *** | تخلقا طبقا منها على طبق |
أعوذ منها بها بقول عالمها | *** | كما تعوّذ في ناس وفي فلق1 |
ومن جهالة من تردى جهالته | *** | ومن دخيل أتى يبغيك في الغسق2 |
إذا رأيت وليا يستريح إلى | *** | ذي لوعة دائم الأشواق والحرق |
بادر إليه عسى تحظى برؤيته | *** | فإنّ تحصيلها في النص والعنق |
فإنه من شهود الذات في دعة | *** | وإنه من حجاب العين في قلق3 |
تجري بخاطره في كل آونة | *** | مع الملائكة العالين في طلق |
جرت على السنة البيضاء سيرته | *** | وليس يقطعه قواطع العلق |
وكل ما جاء مما لا يسرّ به | *** | من الإله فمحمول على الحدق |
ولو يكون له الإنسان في كبد | *** | والنفس في تلف والحلق في شرق4 |
فحاصل القول في الألوان إن كثرت | *** | في أسود حالك وأبيض يقق5 |
ولا تخادع إله الخلق في أحد | *** | فإنّ تقليده المعلوم في العنق |
وقال أيضا في الحروف المرقومة:
إنّ الحروف التي في الرقم تشهدها | *** | لها معان وأسرار لمن نظرا |
فأول الأمر في مرقومنا ألف | *** | واللفظ ينكره حرفا على ما ترى6 |
قال ابن حبان فيه في طريقته | *** | بأنه نصف حرف هكذا ذكرا |
ونصفه همزة في عين كاتبها | *** | كذا رأيت له نصا وأين يرى |
كمثله في علوم أصل مأخذها | *** | من جعفر وبهذا الفن قد شهرا |
واللفظ ينكر ما قد قال في ألف | *** | وما ابتغى جدلا ولا رآه مرا |
وإنه مذهبي إن كنت تتبعني | *** | لكنه ثبتها في الاعتبار قرا |
فيه جميع الذي قد صاد صائدكم | *** | من الحروف لمن أعلمته قدرا |
فهمزة تقطع العشّاق إن هجرت | *** | وإنّ في وصل من تهوى لها خبرا |
والباء تعمل في عقد النكاح إذا | *** | خطت على صفة قد ألبست حبرا |
والتاء تجمع شملا بالحبيب إذا | *** | محبوبه بان عنه أو نوى سفرا |
1) يريد سورتي الناس والفلق. 2) الغسق: ظلمة أول الليل.
3) الشهود: أن يرى حظوظ نفسه وتقابله الغيبة. والحجاب: حائل يحول بين الشيء المطلوب المقصود وبين طالبه وقاصده.4) الشّرق: الغصة.
5) أبيض يقق: شديد البياض.6) المرقوم: المخطط.
- الديوان الكبير - الصفحة 297 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان