الصفحة 27 - قال في باب إهلاك الشرع والحقيقة
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 27 - قال في باب إهلاك الشرع والحقيقة
فمن يشاهد ما رمزنا له | *** | فليتق اللّه الذي أشهده |
وقال أيضا في باب إهلاك الشرع والحقيقة:
لا تعترض فعله إن كنت ذا أدب | *** | واضمم إليك جناح السلم من رهب |
وسلّم الأمر ما لم تبد فاحشة | *** | فإن بدت فاحذر التدريج في الهرب |
ولا يغرّنك أرواح مخبّرة | *** | من عند ربك إن السلم كالحرب |
إنّ الذي قال إن الفعل مصدره | *** | من قد درى منه كالشرك والكذب |
فاهرب إلى فعله من فعله فإذا | *** | ما غبت عن فعله فاحذر من السبب |
وقال أيضا في إنكار الخلاف في الطريق:
كيف يكون الخلاف في بشر | *** | تميزوا في العلى عن البشر |
فهم ذوو رحمة ذوو نظر | *** | مسدّد في تخالف الصور |
ونعمة لا تزال تصحبهم | *** | ليسوا ذوي مرية ولا ضرر1
| وقال أيضا:
من يشتغل بالذي قد ألزمه | *** | في وقته ربه فليس هناك |
لأنه مدّعي بحالته | *** | بمقت أضداده وليس كذاك | وقال أيضا:
حزن الفؤاد أدبه | *** | ودينه ومذهبه |
إن جئته وجدته | *** | أمرا عسيرا مركبه |
وكلّ من يشغله | *** | مقامه لا يطلبه | وقال أيضا:
من صحب الحقّ لا يبالي | *** | من ذلة المنع والسؤال |
من طعم الهجر في هواه | *** | أذاقه لذة الوصال | وقال أيضا:
من ظن أنّ طريق أرباب العلى | *** | قول فجهل حائل وتعذّر |
إن السبيل إلى الإله عناية | *** | منه بمن قد شاءه وتعزّر |
لا يرتضي لحقيقة وعزّة | *** | إلا إذا ضمّ السنابل بيدر |
الحال يطلبه بشرط مقامه | *** | فإذا ادّعاه فحاله لك يشهر2
|
1) ذوو مرية: مشكّكون. 2) الحال: هو ما يرد على القلب من طرب أو حزن أو بسط أو قبض.
- الديوان الكبير - الصفحة 27 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان