الصفحة 28 - قال في باب الحال الموسوي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 28 - قال في باب الحال الموسوي
يتخيل المسكين أنّ علومها | *** | ما بين أوراق الكتاب تسطر |
هيهات بل ما أودعوا في كتبهم | *** | إلا يسيرا من أمور تعسر |
لا يقرأ الأقوام غير نفوسهم | *** | في حالهم مع ربّهم هل يحصر |
فترى الدخيل يقيس فيه برأيه | *** | ليقال هذا منهم فيكبر |
وتناقضت أقواله إن لم يكن | *** | عن حاله فيما تقدّم يخبر |
علم الطريقة لا ينال براحة | *** | ومقايس فاجهد لعلك تظفر |
غرّت علوم القوم عن إدراك من | *** | لا يعتريه صبابة وتحيّر |
وتنفّس مما يجنّ وأنة | *** | وجوى يزيد وعبرة لا تفتر |
وتذلّل وتولّه في غيبة | *** | وتلذّذ بمشاهد لا تظهر |
وتقبض عند الشهود وغيرة | *** | إن قام شخص بالشريعة يسخر |
وتخشع وتفجّع وتشرّع | *** | بتشرّع للّه لا يتغير |
هذا مقام القوم في أحوالهم | *** | ليسوا كمن قال الشريعة مزجر |
ثم ادّعى أنّ الحقيقة خالفت | *** | ما الشرع جاء به ولكن تستّر |
تبّا لها من قالة من جاحد | *** | ويل له يوم الجحيم يسعر |
أو من يشاهد في المشاهد مطرقا | *** | ليقال هذا عابد متفكّر |
هذا مرائي لا يلذ براحة | *** | في نفسه إلا سويعة يتطيّر1 |
لكنه من ذاك أسعد حالة | *** | وله النعيم إذا الجهول يفطر |
وقال أيضا في باب الحال الموسوي:
كان لي قلب فلما ارتحل | *** | بقي الجسم محلّ العلل |
كان بدرا طالعا إذ أتى | *** | مغرب التوحيد ثم أفل |
زاده شوقا إلى ربّه | *** | صاحب الصعقة يوم الجبل |
لم يزل يشكو الجوى والنوى | *** | ليلة الإثنين حتى اتصل2 |
فدنا من حضرة لم تزل | *** | تهب الأرواح سرّ الأزل |
قرع الأبواب لمّا دنا | *** | قيل من أنت فقال: الحجل |
قيل: أهلا سعة مرحبا | *** | فتح الباب فلما دخل |
خرّ في حضرته ساجدا | *** | وانمحى رسم البقا وانسجل3 |
وشكا العهد فجاء الندا | *** | يا عبيدي زال وقت العمل |
رأسك ارفع هذه حضرتي | *** | وأنا الحقّ فلا تنتعل |
1) مرائي، من الرياء أي الكذب. 2) الجوى: الحزن. النوى: البعد.
3) يقال: انسجل الماء أي: انصب.
- الديوان الكبير - الصفحة 28 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان