وليس حجابي غير كوني فلو مضى | *** | قعدت مع المحبوب في مقعد الصدق1 |
وهذا محال أن يكون ذهابه | *** | فما ثمّ صفو لا يخلط بالرفق |
تجلّى لنا بالأفق بدرا مكملا | *** | وإن فؤادي لا يحنّ إلى الأفق |
وإن كان حقا فالمجالي كثيرة | *** | وشرعي نهاني عنه في حلبة السبق |
لقد أوّب الحقّ العليم بلادنا | *** | نفوس عباد حظّها الوهم إذ يلقى2 |
وسرّحني في كلّ وجه بوجهة | *** | ولم يتقيد لي بغرب ولا شرق |
وفرّق لي ما بين كوني وكونه | *** | وإنّ وجود السعد في ذلك الفرق |
تعالى فلم تعلم حقيقة ذاته | *** | سغلت فلم أجهل فحدّي في نطقي3 |
ولم أدر أنّ الحدّ يشمل كونه | *** | وكوني إذا كانت هويته خلقي |
كما جاء في الوحي المقرّر صدقه | *** | على ألسن الأرسال والقول للحق |
به يسمع العبد المطيع به يرى | *** | به يظهر الأفعال في الفتق والرتق |
لو أنّ الذي قد لاح منه يلوح لي | *** | ولا شرع عندي ما جنحت إلى الفسق |
وكنت بما قد لاح لي في بصيرة | *** | فقيدني بالشرع كشفا وما يبقي |
خلافا فإنّ الأمر فيه لواحد | *** | ولا ينكر الحقّ الذي جاء بالحق |
إلهي يحب الرفق في الأمر كله | *** | كذلك أهل اللّه يأتون بالرفق |
لقد شاهدت عيني ثلاث أسرّة | *** | وفي ثالث منها ازورار من العرق |
وأخره عن صاحبيه اعتراقه | *** | وكلّ له شرب رويّ من الحق |
موازين لا تخطيك فالوزن قائم | *** | ولا سيما في عالم الحبّ والعشق4 |
ظفرت به حقا جليا مقدسا | *** | ولا حقّ إلا ما تضمنه حقي |
نطقت به عنه فكان منطقي | *** | وقد زاد في الإشكال ما بي من النطق |
تقسم هذا الأمر بيني وبينه | *** | فها هو في شقّ وها أنا في شقّ |
وصورة هذا ما أقول لصاحبي | *** | أنا عبد قنّ وهو لي مالك الرّق5 |
عبودية ذاتية لم أزل بها | *** | وما لي عنها من فكاك ولا عتق |
إذا رزق العبد التهي لنيل ما | *** | يكون من الرزاق من خالص الرزق |
وما رزق الإنسان أعلى من الذي | *** | يحصله بالعين في لمحة البرق |
فذلك رزق الذات ما هو غيره | *** | وآثاره فينا الذي كان في الودق6
|
1) الحجاب: حائل يحول بين الشيء المطلوب المقصود وبين طالبه وقاصده.
2) الأوبة: الرجوع. ويقال: آبه اللّه: أي أبعده.
3) سغلت: هزلت.4) العشق: أقصى درجات المحبّة.
5) القنّ: العبد الخالص العبودة.6) الودق: المطر.