الصفحة 171 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 171 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
قد تعالت فما يرا | *** | ها سوى من له بصر |
والذي يدركونه | *** | إنما ذلك الأثر |
مثل أسمائه العلى | *** | التي عيّن البشر |
وهي بالذات في حمى | *** | مانع ما له خبر |
نسب كلها لها | *** | نسب في الذي ظهر |
من وجودي ومن بلو | *** | غي إلى غاية العمر |
وانتقالي ما ينتهي | *** | هكذا جاء في الزّبر1 |
من نعيم مؤبّد | *** | في جنان وفي نهر |
عند ربّ مؤيّد | *** | في الذي شاء مقتدر |
أو عذاب سرمد | *** | في ضلال وفي سعر2 |
نسأل اللّه عفوه | *** | فالكريم الذي غفر | وقال أيضا:
إنّ الوجود وجود الحقّ ليس لنا | *** | فيه مجال إذا ما كنت أعنيه |
إني لأشهده والحقّ يشهدني | *** | إني أشاهده بما أنا فيه |
فليس للكون إلا ما يشاهده | *** | وأما نعتّ بمعنى من معانيه |
لذا أكون به في ظاهري علما | *** | وباطني ألم مما أعانيه |
بيني وبينك عهد منك قرّره | *** | شرع أتانا فنوفيه وأوفيه |
فما ترى العين من شيء تسرّ به | *** | إلا وفي الحال يخفيه ويحميه |
فلست أدرك من شيء حقيقته | *** | وكيف أدركه وأنتم فيه |
بل عينه ولذا قام الدليل لكم | *** | عليّ قطعا فتبديه وتخفيه |
وما علمت بهذا الأمر من حهتي | *** | بل بالكلام الذي سمعت من فيه |
فإنه عين نطقي إذ أكلمكم | *** | مع اللسان وهذا القدر يكفيه |
إني لأخفي أمورا من حقائقه | *** | مبينات لأمر كان يرضيه |
عمن وما ثمّ إلا واحد فلذا | *** | أقاسي منه الذي مني يقاسيه |
شوقي شديد وشوق الحقّ أعظم من | *** | شوقي كذا جاء فيما كان يوحيه |
إني خليفيه داود وأضوأ من | *** | قد كان في قبضة الرحمن يبديه |
هبّت علينا رياح الجود من كرم | *** | أتت به رسله لدى تجلّيه |
1) الزّبر: جمع الزّبور أي الكتاب. 2) السّرمد: الدائم.
- الديوان الكبير - الصفحة 171 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان