الصفحة 112 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 112 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
أخرس أعمى معلقة | *** | يده فلا يزال بشر |
إنه في كونه عدم | *** | مثل نور قد بدا بقمر |
فتقول العين ذاك له | *** | ويقول البدر لا وعبر |
هكذا أمر الوجود فكن | *** | لا تكن واسكت وقل بقدر | وقال أيضا:
ما لمن أبصرني | *** | غير ما أبصره
|
فله مني الذي | *** | بعد ذا أذكره |
شجي قام به | *** | وأنا أستره1 |
بل هو المعنى الذي | *** | لم أزل أظهره |
وبدا منه لهم | *** | خبر أكبره |
وأبى العقل الذي | *** | ما إلي مخبره |
وإن إيمان الورى | *** | في الورى معبره2 |
فبه أسمعه | *** | وبه أبصره |
قدمي ساعية | *** | وهي بي تظهره |
ويدي باطشة | *** | فأنا مصدره |
فاكتم الأمر الذي | *** | قلت لا تشهره |
طاب ذوقا عندنا | *** | جملة مخبره |
مثل ما طاب لنا | *** | خبرا أكبره |
أنه ليس بهو | *** | والهو لا يحصره |
فإذا قلت أنا | *** | فأنا أشعره |
أنني لست أنا | *** | وأنا مظهره |
إنّ ذا الهو المقا | *** | م الذي يبهره |
إن تجلى بأنا | *** | فأنا أفقره |
أو تجليت به | *** | وهو لا ينكره |
قام بي نعت الغنى | *** | وأنا أنكره |
ثم عن هذا أو ذا | *** | علمنا يكبره | وقال أيضا:
الأصل قد يثبته فرعه | *** | والفرع لا يثبته الأصل |
1) شجي: مشغول. 2) الورى: الخلق.
- الديوان الكبير - الصفحة 112 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان