رأيت الذي لا بدّ لي منه جهرة | *** | ولم يك إلاّ ما رأيت من الكون |
ولكنه منه على ما رأيته | *** | كإنسان عين الشخص فيه من العين2 |
ويأتي على ما يأتي للفصل والقضا | *** | وقد كان قبل الخلق في ذلك العين |
وما جاءني في كلّ معنى وصورة | *** | لأمر سوى ما يتقيه من العين |
إذا المرء لم يعرف بسمع ولا بدا | *** | لعين أتاه إلا من بالحفظ والصّون |
فرضنا له عين الكمال لأنه | *** | إذا كان في الأحجار فيها من العين |
إذا شاء أن يروي من الماء مرتو | *** | فلا يشرب إلا ما يكون من العين |
فذاك له مثل الرّضاع لأنه | *** | تولّد منها عن فصال وعن بين |
وما كان قولي إنه عين ما يرى | *** | من الكون إلا قوله لي بلا مين3 |
ولما سألت اللّه عونا على الذي | *** | يكلفني من فرضه كان في عوني |
ويا عجبا إن المعين هو الذي | *** | يكون معانا ردّه شاهد البين4 |
ولو لم يكن في الغيب عين لصورة | *** | لما كان للعين التصوّر في العين |
وما زينة الأعيان إلاّ بربّها | *** | وقد ظهرت للعين في أحسن الزين5 |
تباعد عنها الشّين والشين كونها | *** | فأنت ترى عينا وما ثمّ من شين |
إذا قال لي ما أنت إلا هويتي | *** | فأين الذي قال المنازع من بوني6 |
لقد حرت في أمري وإني لصادق | *** | تقابل ألفاظ تترجم عن عيني |
1) الكشف: الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية وجودا وشهودا.
2) إنسان عين الشخص: يريد سواد العين. العين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.
3) المين: الكذب.4) البين: الفراق.
5) الأعيان: يريد حقائق الممكنات في علم الحق تعالى.6) البون: البعد.