موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

استعراض الفقرات الفصل الأول في المعارف الفصل الثانى في المعاملات الفصل الرابع في المنازل
مقدمات الكتاب الفصل الخامس في المنازلات الفصل الثالث في الأحوال الفصل السادس في المقامات
الجزء الأول الجزء الثاني الجزء الثالث الجزء الرابع
يرجى زيارة هذا الموقع المخصص لكتاب الفتوحات المكية

الفتوحات المكية - طبعة بولاق الثالثة (القاهرة / الميمنية)

الباب:
فى معرفة مقام الفتوة وأسراره
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  
 

الصفحة 231 - من الجزء الثاني (عرض الصورة)


futmak.com - الفتوحات المكية - الصفحة  - من الجزء

فإن حكمها يسرى في جميع الأشياء وهو أن الحكيم لا يتعدى بالشي‏ء قدره ولا منزلته‏

(الباب الخامس والأربعون ومائة في معرفة مقام ترك الفكر وأسراره)

ترك التفكر تسليم لخالقه *** فلا تفكر فإن الفكر معلول‏

إن لم تفكر تكن روحا مطهرة *** جليس حق على الأذكار مجبول‏

إن لم تفكر تكن روحا مطهرة *** مثل الملائك لم يحجبك تفصيل‏

عن الإله الذي يعطي مواهبه *** جودا وذاك الذي يعطيه تنزيل‏

إما لقاء أو إلقاء فتعلمه *** أو الكتابة أعطتها التفاصيل‏

فبالتفكر ووكلنا لأنفسنا *** لولاه ما كان إشراك وتعطيل‏

إن التفكر أمر قد خصصت به *** لأنني جامع والجمع تحصيل‏

لصورة الحق والأسماء أجمعها *** وكل عين فما في الحق تبديل‏

وفي المواطن كلفنا بخدمته *** أنت بذلك إخبار وتنزيل‏

[الرجال الذين أرادوا بترك الفكر رفع اللبس عنهم فيما يريدون العلم به‏]

التاركون للفكر رجال أرادوا رفع اللبس عنهم فيما يريدون العلم به ليلحقوا بوراثة من قيل فيه وما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى‏ وبما فطر عليه من فطر من المخلوقات كالملائكة ومن شاء الله من المخلوقين الذين فطروا على العلم بالله والوحي إليهم ابتداء من الله وعناية بهم ولأن الأفكار محل الغلط

[التفكر جولان إما في المخلوقات وإما في الخالق وكلاهما غير مأمون العواقب‏]

والطائفة الأخرى نزحت إلى ترك التفكر لأن التفكر جولان في أحد أمرين إما في المخلوقات وإما في الإله وأعلى درجات جولانه في المخلوقات أن يتخذها دليلا والمدلول يضاد الدليل فلا يجتمع دليل ومدلوله عند الناظر أبدا فرأوا ترك التفكر والاشتغال بالذكر إذ هما مشروعان فإنه لو مات في حال الفكر في الآيات لمات في غير الله وإن كان يطلبها لله ولكن لا يكون له مشهود إلا هي وإن كان جولانه في الإله ليتخذه دليلا على المخلوقات والكائنات كما يراه بعضهم فقد طلبه لغيره وهو سوء أدب مع الله حيث ما قصد النظر فيه إلا ليدله على حكم الكائنات ولو استندت إليه فما طلبه لعينه وإن ظن أنه يجول بفكره فيه ليتخذه دليلا عليه فهذا غلط بين فإنه لا ينظر فيه إلا وهو عالم به فإن نظر فيه بمعنى هل يصح أن يكون دليلا على نفسه فهذا غاية الجهل فإنه لا شي‏ء أدل من الشي‏ء على نفسه‏

[علوم الفكر بكل وجه لا تقوم مقام علوم الذكر والوهب‏]

فلما رأوا مثل هذا النظر تركوه فإذا تفكر من هذه صفته كان مثل الذي بشكر الخلق لإحسانهم فشكرهم عبادة لأن الله أمر بشكرهم كذلك أمرهم بالتفكر فيتفكرون فيما أمرهم أو عين لهم أن يتفكروا فيه امتثالا لأمره ويكون ما ينتجه من العلم في حكم التبع لأن علوم الفكر بكل وجه ما تقوم مقام علوم الذكر والوحي والوهب الإلهي في الرفعة والمكانة انتهى الجزء الثاني ومائة

(بسم الله الرحمن الرحيم)

(الباب السادس والأربعون ومائة في معرفة مقام الفتوة وأسراره)

اعلم أيدك الله‏

أن الفتوة ما ينفك صاحبها *** مقدما عند رب الناس والناس‏

إن الفتى من له الإيثار تحلية *** فحيث كان فمحمول على الرأس‏

ما أن تزلزله الأهواء بقوتها *** لكونه ثابتا كالشامخ الراسي‏

لا حزن يحكمه لا خوف يشغله *** عن المكارم حال الحرب والبأس‏

انظر إلى كسره الأصنام منفردا *** بلا معين فذاك اللين القاسي‏

[الفتوة نعت إلهي من طريق المعنى لا من طريق اللفظ]

الفتوة نعت إلهي من طريق المعنى وليس له سبحانه من لفظها اسم إلهي يسمى به كما ثبت شرعا ودليل عقل أنه له الغني عن العالم على الإطلاق فبالشرع قوله تعالى فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعالَمِينَ ودليل العقل لو لم يكن وجوده واجبا لنفسه مع اتصافه بالوجود لكان ممكنا لأنه متصف بالوجود ولو كان ممكنا لافتقر إلى المرجح في وجوده فلم يكن يصح له اسم الغني‏


مخطوطة قونية
4242
4243
4244
4245
4246
4247
4248
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  
  الفتوحات المكية للشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

ترقيم الصفحات موافق لطبعة القاهرة (دار الكتب العربية الكبرى) - المعروفة بالطبعة الميمنية. وقد تم إضافة عناوين فرعية ضمن قوسين مربعين.

 

البحث في كتاب الفتوحات المكية

الصفحة 231 - من الجزء الثاني (اقتباسات من هذه الصفحة)

[الباب: 560] - فى وصية حكمية ينتفع بها المريد السالك والواصل ومن وقف عليها إن شاء الله تعالى (مقاطع فيديو مسجلة لقراءة هذا الباب)



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!