الصفحة 13 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 13 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
وقل إذا جئته فقيرا | *** | يا سيّدا ودّه اعتمادي |
اسق شراب الوصال صبا | *** | ما زال يشكو صدى البعاد |
تاه زمانا بغير قوت | *** | إذ لم يشاهد سوى العباد |
فكن له القوت ما استمرت | *** | أيّامه الغرّ باقتصاد1 |
حتى يموت العذول صبرا | *** | وتنطفي جمرة البعاد |
ويعجب الناس من شخيص | *** | يكون بعد الضلال هادي |
من كان ميتا فصار حيا | *** | فقد تعالى عن النفاد |
ما خلع النعل غير موسى | *** | بشرطها عند بطن واد |
من خلعت نعله تناهت | *** | رتبة أقواله السّداد |
فإن تكن هاشميّ ورث | *** | فاسلك بها منهج السّداد |
والبس نعاليك إن من لم | *** | يلبس نعاليه في وهاد |
فهل يساوي المحيط حالا | *** | من لم ير العين في الرماد |
فميز الحال إذ تراه | *** | في مركب القدس في الغوادي2 |
ورتب العلم إذ يناجي | *** | سرك بالسرّ في الهوادي3 |
وارقبه في وهم كل سرّ | *** | في ساتر إن أتى وبادي |
ولا تشتّت ولا تفرّق | *** | عبديه من حاضر وبادي |
فإن وهبت الرجوع فرّق | *** | بين الحواضر والبوادي |
واحذر بأن تركب المهارى | *** | إذ تقرن العير بالجواد4 |
لا يحجبنك الشخوص واصبر | *** | على مهماته الشداد |
وانظر إلى واهب المعاني | *** | وقارن العين بالفؤاد |
وأسند الأمر في التلقي | *** | له تكن صاحب استناد |
ولا يغرّنك قول عبدي | *** | فالحقّ في الجمع لا ينادي |
وإنّ هذا المقام أخفى | *** | من عدم المثل للجواد |
فكنه علما وكنه حالا | *** | مع رائح إن أتى وغادي |
وكنه نعتا ولا تكنه | *** | ذاتا فعين المحال بادي |
ولا تكن ذا هوى وحب | *** | فيه فقلب المحب صادي5 |
من بات ذا لوعة محبا | *** | شكا له حرقة الجواد |
وانظر بعين الفراق أيضا | *** | فيه ترى حكمة العناد |
1) القوت: المسكة من الرزق. الأيام الغر: الأيام البيضاء. 2) الغوادي: جمع الغدوة: البكرة.
3) الهوادي من الليل: أوائله.4) المهارى: جمع المهرة: الأنثى من أولاد الفرس.
5) الصادي: العطشان.
- الديوان الكبير - الصفحة 13 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان