لي التحكم في عيني يحققه | *** | علمي وكشفي فمني النفع والضرر |
لولاي ما كان للأسماء من أثر | *** | أنا المسمى فلي الأسماء والأثر |
انظر إليه بنا تجده عين أنا | *** | فالناظر الحقّ والمنظور والنظر |
ولا تفرّق فإن الفرق مجهلة | *** | فلا يفرّق إلا الحقّ والصور1 |
ألا ترى ليديه إذ توجهتا | *** | على خميرة من تدعونه بشر |
قد فرّق اللّه أعيانا فقال لنا | *** | هذا المقام وهذا الركن والحجر |
وقال أيضا:
لما شهدت الذي في الكون من صور | *** | عين الذي كنت أبغيه بلا صور |
علمت أن الذي أبغيه يطلبني | *** | بالعلم بي لا به فانهض على أثري |
ترى الذي قد رأينا من منازله | *** | في كلّ آية تنزيه من السّور |
وكلّ آية تشبيه ومحكمة | *** | تتلى علينا من المكتوب في الزبر2 |
ومطلب الحقّ منا أن نوحّده | *** | ربا كما هو في القرآن والنظر |
ما مطلب الحقّ منا أن نكيفه | *** | حتى نراه بمجلى الشمس والقمر3 |
ولا تفكرت فيه ما بقيت ولا | *** | يزال من فكره عقلي على غرر |
في آل عمران جاء النصّ يطلبني | *** | بما لديه من التخويف والخدر |
وذاك عن رأفة منه بنا ولذا | *** | يتلى علينا مع الآصال والبكر |
الليل للّه لا لي والنهار معا | *** | لأنه الدهر فانظر فيه واعتبر |
لا تعتبر نفسه إن كنت ذا نظر | *** | مسدّد ولتكن تمشي على قدر |
إن المعارج والإسرا إليه به | *** | على البراق الذي أنشأت من فكري |
حتى انتهيت إلى ما شاءه وقضى | *** | تركته وامتطينا رفرف الدرر4 |
عند التفاتي به إذ كان ينزل بي | *** | إلى السماء يناجيني إلى السحر |
ودّعته ثم سرنا حيث قال لنا | *** | إذا به عن يميني طالبا أثري |
لما تأمّلته لم أدر صورته | *** | وعلمنا أنه هو غاية الخطر |
غفلت عنه له إذ كان مقصده | *** | مني التغافل بالتحويل في الصور |
لأنه عالم أني أميّزه | *** | لما تكفلني من حالة الصغر |
له ولدت لهذا ما برحت له | *** | مشاهد أناظرا فيه إلى كبري |
لذاك أخبرنا بأنه معنا | *** | على مكانتنا في بدو أو حضر |
1) الصور، في طور الحقيق الكشفي: علوية وسفلية.
2) الزبر: جمع الزّبور أي الكتاب.
3) إشارة إلى تنزيه اللّه تعالى عن الكيفية والمثل.4) الرفرف: الرقيق من الثياب، والفرش.