الصفحة 61 - قال في كمية الأحكام الشرعية
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 61 - قال في كمية الأحكام الشرعية
وصح له سرّ الوجود خلافة | *** | وكان ولا أين وكان ولا متى |
ومن هذه المقصورة أيضا في كمية الأحكام الشرعية:
وأحكامها خمس تلوح لناظر | *** | شديد سديد البحث عن طرق السوا |
فواحيها أن لا يراك ملاحظا | *** | لكون من الأكوان ما دمت تجتبى |
ومندوبها أن لا يراك مفارقا | *** | لوصف إلهيّ متى كنت تحتبى |
ومكروهها أن تلحظ الكون زاجرا | *** | فتنزل من أعلى السماء إلى الهوا |
ومحظورها أن تلحظ الغير عاشقا | *** | فتخرج من نعمى الجنان إلى لظى1 |
وأمّا مباحات الشريعة فاستقم | *** | على الغرض النصيّ في عالم الهوى |
ومنها في أصول أحكام الشريعة:
وأمّا أصول الحكم فهي ثلاثة | *** | كتاب وإجماع وسنّة مصطفى |
ورابعها منّا قياس محققّ | *** | وفيه خلاف بينهم مرّ وانقضى |
ومنها في أركان الإسلام التي بني عليها وهي خمس بالخبر الصحيح: شهادة أن لا إله إلا اللّه وأنّ محمدا رسول اللّه وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان والحج.فأوّلها الإيمان باللّه ورسوله:
وأركانها خمس عتاق نجائب | *** | تسير على حكم الحقيقة بالصّوى2 |
فأوّلها الإيمان باللّه بعده | *** | رسول عزيز جاء بالصّدق والهدى |
فيعرض للمحجوب شفع شهادة | *** | فأوترها الرحمن في سورة النّسا |
وعرّفه مقدار نفس ضعيفة | *** | وأيّده بالحال في سابق القضا |
وثم الصلاة والزكاة وصومنا | *** | وحجّ وهذي خمسة ما بها خفا |
ومنها أيضا في أسرار الطهارة التي هي من أشراط الصلاة:
ومن بعده سرّ الطهارة واضح | *** | يسير على أهل التيقظ والذّكا |
فكم طاهر لم يتّصف بطهارة | *** | إذا جاور البحر اللدنيّ واحتمى |
ولو غاص في البحر الأجاج حياته | *** | ولم يفن عن بحر الحقيقة ما زكا3 |
إذا استجمر الإنسان وترا فقد مشى | *** | على السنة البيضاء خلقا لمن مضى4 |
فإن شفع استجماره عاد خاسرا | *** | وفارق من يهواه من باطن الرّدى |
1) الجنان: جمع الجنة. اللظى: النار. 2) عتائق: كرام. نجائب: جمع نجيبة. كريمة. الصّوى: جمع الصّوّة: ما غلظ وارتفع من الأرض.
3) البحر الأجاج: البحر الملح.4) استجمر: استنجى بالجمار. أي بالحصوات.
- الديوان الكبير - الصفحة 61 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان