الصفحة 441 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 441 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
ثم إني لما وصلت إليه | *** | لم أجد غيرنا فزدت نكالا1 |
قلت ربي فقال لبيك عبدي | *** | لم أجد غير حيرة لي ضلالا |
قال لي هكذا هو الأمر فاعلم | *** | لم يزد طالبوه إلا خبالا2 |
كلّ قلب يبغي الوصول إليه | *** | معلم بالفراق منه تعالى |
وكذا من يقول ربي بقلبي | *** | جدّ والجدّ لم ينله فنالا |
حيرة مثله فقال شخيص | *** | غاطس في السراب ماء زلالا |
ثم لما أتاه لم يلف إلا | *** | عدما حاصلا وقد كان آلا |
يثبت الجهل ههنا ثم أيضا | *** | ههنا والجهول نال الوبالا3 |
وجد اللّه عنده فكفاه | *** | صاحب الآل كان أحسن آلا4 |
إخوتي هل رأيتهم أو سمعتم | *** | أن شخصا أتى إليه فمالا |
عنه عن غير حاصل مستلذ | *** | لا وحقّ الإله جلّ جلالا |
ما رأيناه في سوى الحق عينا | *** | وقصاراه أن يكون خيالا |
وهو شرع مقرّر مستفاد | *** | جاء بالكاف نوره يتلالا |
لقلوب دنت إليه اشتياقا | *** | فكساها مهابة وجمالا |
لا وحقّ الهوى ومتبعيه | *** | ما رأينا في الهجر إلا الوصالا5 |
لم ينل كلّ طالب مستفيد | *** | عين كون الحبيب إلا كلالا6 |
فاطلب الأمر بالوجود تجده | *** | عند حبل الوريد يشكو المطالا |
قلت مذ أنت ههنا قال دهري | *** | إنّ ربي أتيت عنه مثالا |
وأنا ما أريد إلا إلهي | *** | حبه الدهر لا أريد اتصالا |
بسوى اللّه قال عين وجودي | *** | حقق الأمر يا فتى استقلالا |
يدرى قطعا من أبصر البدر تما | *** | إنه كان في العيان هلالا |
ثم لما تزايد الأمر فينا | *** | عاد في نقصه يريد الكمالا |
كلّ نقص تراه فهو كمال | *** | للذي جاء فيه أنّ المثالا |
يستر الشيء خلفه وهو كشف | *** | عند من يعرف الحلال حلالا7 |
1) النّكال: ما نكلت به غيرك. نكّل به: صنع به صنيعا يحذّر غيره. 2) الخبال: النقصان والهلاك.
3) الوبال: الشّدة.4) الآل: السراب، والشخص.
5) الوصال: قالوا: هو الانقطاع عما سوى الحق وليس المراد به اتصال الذات بالذات.6) الكلال: الإعياء، والثقل.
7) الكشف: الإطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية وجودا وشهودا.
- الديوان الكبير - الصفحة 441 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان