الصفحة 405 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 405 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
ولنت لصونه المخزون لما | *** | ألان به الجلامد والحديدا1 |
وقد وافى على قوم قيام | *** | فصيّرهم بهمته قعودا | وقال أيضا:
حكم الطبيعة في الأجسام معتبر | *** | لأنها أصلها والأصل يعتبر |
فانظر إليها إذا طال الزمان بها | *** | تبدّد الشمل لا تبقي ولا تذر |
في النار ينضجها وفي الجنان لها | *** | حكم علينا كما تدرون فادّكروا |
إن العذاب لها مثل النعيم بها | *** | وذنبها عند أهل الكشف مغتفر |
اللّه حكّمها فينا وأحكمها | *** | فما لها عن نفوذ حكمه وزر |
بها يعذبنا بها ينعمنا | *** | وليس يخلص من أحكامها بشر |
سبحان من أوسع الأشياء رحمته | *** | في الخير والشر علما هكذا الخبر |
جل الإله فما تحصى عوارفه | *** | فالكلّ منه كما قد شاءه القدر | وقال أيضا:
الحمد للّه جلّ اللّه من واق | *** | الكلّ يفنى ووجه الواحد الباقي2 |
يقال عند فراق النفس من راق | *** | يا ليت شعري وهل في الكون من راق |
اللّه يعلم هذا لا يكون ومن | *** | يردّ كاس المنايا أو هو الساقي |
هو المنجي إذا ما الساق تبصرها | *** | يوم القيام له تلتف بالساق3 |
إنّ المكارم من خلقي ومن شيمي | *** | فقد وسعت الورى جودا بأخلاقي |
لو أنّ لي كلّ ما تحوي خزائنه | *** | لما وفت بالذي عندي من أرزاق |
إني فطرت على أخلاق خالقنا | *** | والأمر ما بين مرزوق ورزّاق |
فالرزق يطلبنا ما نحن نطلبه | *** | وذا دليل على طيب بأعراق |
ما كنت أحسب أنّ الأمر منه كذا | *** | حتى علمت بذاتي أنني الواقي |
فليس يحكم فينا غير أنفسنا | *** | عدلا وجورا فدائي عين درياقي |
تدبير علم بتفصيل لنشأتنا | *** | فكم نرى ذاك عن حكم بأوفاق |
إني حننت إلى ذاتي لأبصرها | *** | من أجل صورته حنين مشتاق |
هبت عليّ رياح القرب من كثب | *** | شممت من عرفها أنفاس عشّاق4
|
1) الجلامد: الصخور. 2) الفناء: سقوط الأوصاف المذمومة. وقيل: هو الانقطاع عن الخلق وعن التردد إليهم.
3) إشارة إلى قوله تعالى: واِلْتَفَّتِ اَلسّاقُ بِالسّاقِ: إِلى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ اَلْمَساقُ سورة القيامة، آية:29.4) العرف: الرائحة. العشق: أقصى درجات المحبة. وأولى الدرجات الغزام ثم الافتتان ثم الوله ثم الدهش وأخيرا العراق.
- الديوان الكبير - الصفحة 405 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان