الصفحة 394 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 394 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
وقال أيضا:
ناداني الحقّ من عقلي ومن ذاتي | *** | فالسلب للعقل والإثبات للذات1 |
كآية الشورى سلب وهي مثبتة | *** | ما قد نفته من إدراك بآلات |
إني عميت على تحصيل شاهده | *** | حتى شهدت لما أضمرت آياتي2 |
فلم أعرّج على أهل ولا ولد | *** | ولا على أحد من البريات |
إلا به فرأيت الكل صورته | *** | فكنت حيّا به ما بين أموات |
وعند ما شهدت عيني منائحه | *** | ذوقا علمت به علم الخفيات |
فكنت أشهده في كلّ حادثة | *** | شهود من قد رآه في الحميات |
فسلم الأمر في بعد وفي كثب | *** | وجاد جودا بإيجاد على آلات |
بقاب قوسين أو أدنى علمت به | *** | علمي به في الثرى والسمهريات3 |
إنّ الخلاف وفاق ليس يعلمه | *** | إلا الذي ذاقه عند الزيارات |
كمثل أسمائه الحسنى لمعتبر | *** | والعين واحدة والكل للذات |
مع الخلاف الذي فيها لناظرها | *** | عند التقابل من أقوى الدلالات |
على الذي قلته إن كنت ذا نظر | *** | وكنت فيه من أرباب الكرامات4 |
الحقّ يعلم ما وهم يصوّره | *** | فإنه الحقّ في درك النبوّات |
من قال إنّ وجود الحقّ في صور | *** | ورآها فهو جهل بالمقامات |
لو قال مع قال علما لا خفاء به | *** | والنقض يصحبه مع العلامات |
لو قال مع كان أولى وهو مجهلة | *** | أيضا ولو قال إنّ العين في اللاتي |
أصاب في كلّ وجه من مقالته | *** | شرعا وعقلا وفيه نفي آفات | وقال أيضا:
ما والدي إلا الذي يحكم | *** | وليس أمي غير من تعلم |
أصدقها الاسماء من جوده | *** | وهو الصداق الأشهر المعلم |
كوّننا من نفس أنزه | *** | بجوده رحماننا الأكرم |
فمن هنا كان لنا حكمة | *** | بالصورة المثلى التي تعلم |
جاد بها جودا على كوننا | *** | الهنا المفضل المنعم |
1) الحق: قال ابن عربي: الحق كل ما فرض على العبد، وكل ما أوجبه اللّه على نفسه. الذات مطلقا: هو الأمر الذي تستند إليه الأسماء والصفات في عينها لا في وجودها. 2) الشاهد: الحاضر.
3) السمهريات: الرّماح الصّلبة المنسوبة إلى سمهر زوج ردينة.4) الكرامة: أمر مخالف للعادة يؤتيه اللّه تعالى أحد عباده الصالحين.
- الديوان الكبير - الصفحة 394 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان