الصفحة 392 - قال في مبشره رآه ولم استيقظ وجد لسانه ينطق بالأبيات كله
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 392 - قال في مبشره رآه ولم استيقظ وجد لسانه ينطق بالأبيات كله
فأنظر فيه بالذي قد ذكرته | *** | فإن كان لا يرضى عدلت إلى المرضي |
وإن كان كلي مستقيما سررت بي | *** | وإن كان بعضي هم بكيت على بعضي |
إلهي أرجو من عنايتكم بنا | *** | إذا زلت عن ندب أسير إلى فرض |
وإن كنت في رفع بربي محققا | *** | فلا تحجبني عن عبودية الخفض |
وإن أنت من أهل القراض جعلتني | *** | إلهي فوفقني إلى أحسن القرض |
فنصف لكم مثل الصلاة معيّن | *** | ونصف لنا من غير نكث ولا نقض |
أفوض أحوالي إليك مسلما | *** | لأكتب فيمن أمره للرضى يفضي |
وأسأل ربي أن يمن بعصمتي | *** | هنا ثم في يوم القيامة والعرض |
ويجعلني ممن سما واعتلى به | *** | إليه إذا كان الخروج من الأرض |
ويوصل لي بشراه بالخير منعما | *** | إذا حل تركيبي وأسرع في نقضي |
وأفرض لي قاضي السماء معيشتي | *** | عليه وهل تبقى فضول مع الغرض |
ومهما دعاني نحوه جئت مسرعا | *** | على الناقة الكوماء بالعدو والركض1
| وقال أيضا:
شكرت نعمة ربي حين أظهر لي | *** | وجه القبول وجازاني بإحسان |
لما تكلم فيه لم يجىء أحد | *** | بمثل ما قلته فيه ببهتان |
عند المخالف إلا رسله ولنا | *** | عن الكتاب وعن كشف وإيمان2 |
اللّه يعلم أنى ما ذكرت لكم | *** | إلا الذي نصه عنه بقرآن |
فعم عقد جميع الخلق كلهم | *** | ما قاله وهو عقدي وهو برهاني3 |
إلا الشريك الذي بالجهل أثبته | *** | من كان مسكنه بدار نيران |
ناداني الحق لما أن علمت به | *** | خير الموازين بالبرهان ميزاني |
فزن به وهو قرآني وما نطقت | *** | به التراجم عني فهو تبياني |
فزن به لا تزن بالعقل إنّ له | *** | في الوزن تطفيفا أو نقصا بخسران |
وقال أيضا في مبشرة رآها فعمل أول بيت من هذه القصيدة في النوم ولما استيقظ وجد لسانه ينطق بالأبيات كلها:
بنفسي الذي يلقى المحق وما لقى | *** | ولم يبق منه في الشهود وما بقى4
|
1) الناقة الكوماء: أي الشديدة الصلبة. 2) الكشف: الإطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية وجودا وشهودا.
3) عقد السر: هو ما يعتقد العبد بقلبه بينه وبين اللّه تعالى أن يفعل كذا أو لا يفعل كذا.4) الشهود: أن يرى حظوظ نفسه.
- الديوان الكبير - الصفحة 392 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان