موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي
موقع الشيخ الأكبر محي الدين ابن العربي

الصفحة 37 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي

التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.

  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  
 

الصفحة 37 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي


ومن دخولي إلى خروجي *** فمن محاقي إلى هلالي
ومن طلابي إلى نفوري *** فمن جوادي إلى غزالي
ومن نسيمي إلى غصوني *** ومن غصوني إلى ظلالي
ومن ظلالي إلى نعيمي *** ومن نعيمي إلى محالي1
ومن محالي إلى مثالي *** ومن مثالي إلى محالي
ومن محالي إلى صحيحي *** ومن صحيحي إلى اعتلالي
فما أنا في الوجود غيري *** فما أعادي وما أوالي
وما أنادي على فؤادي *** من أجل رام ماضي النصال
فإن رامي السهام جفني *** إلى فؤادي بلا نبال
فما أحامي على مقامي *** وما أعالي فما أبالي
فإنني عشقت غيري *** فعين فصلي هو اتصالي
فلا تلمني على هواي *** فلست عن هاجري بسالي

وقال أيضا من هذا النفس في هذا الباب:

فمن حسّي إلى عقلي *** ومن عقلي إلى حسّي
بعلمين غريبين *** بلا شكّ ولا لبس
ومن حدسي إلى علمي *** ومن علمي إلى حدسي2
فنور العلم ممدود *** ونور الحدس ما يمسي
ومن نفسي إلى روحي *** ومن روحي إلى نفسي
بتحليل وتركيب *** كمثل الميت في الرّمس3
ومن قدسي إلى رجسي *** ومن رجسي إلى قدسي
فقدسي كان في وقتي *** ورجسي كان في أمسي
ومن إنسي إلى جنّي *** ومن جني إلى إنسي
فجني يبتغي غمي *** وإنسي يبتغي أنسي
ومن حبّي إلى سعتي *** ومن سعتي إلى حبّي
لنكر قام في نفسي *** على عقلي وبالعكس
ومن أيسي إلى ليسي *** ومن ليسي إلى أيسي


1) ظلال: جمع ظل ويريد الوجود الإضافي الظاهر بتعينات الأعيان الممكنة وأحكامها التي هي معدومات ظهرت باسمه النور الذي هو الوجود الخارجي المنسوب إليها فيستر ظلمة عدميتها النور الظاهر بصورها صار ظلا لظهور الظل بالنور وعدميته في نفسه.

2) الحدس: الظن والتوهم.

3) الرمس: القبر.


- الديوان الكبير - الصفحة 37


 
  الصفحة السابقة

المحتويات

الصفحة التالية  

البحث في نص الديوان



يرجى ملاحظة أن بعض المحتويات تتم ترجمتها بشكل شبه تلقائي!