الصفحة 277 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 277 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
ويبدو إلى الأبصار من حيث ذاته | *** | ويخفى على الألباب ذاك ولستتر |
فتجهله الألباب من حكم فكرها | *** | وتظهره الأوهام للسمع والبصر |
هو الحيّ لكن لا حياة بذاته | *** | تقوم كما قامت بها سائر الصور |
فمن هو خبرني الذي قد ذكرته | *** | بما قد وصفناه وترمي به الفكر |
فها هو مخفيّ وليس بغائب | *** | وها هو منظور ويخفى على النظر |
فيا ليت شعري هل سمعتم بمثله | *** | ألا فاخبروني أنّ هذا هو العبر |
ولم يدر ما جئنا به غير واحد | *** | هو اللّه لا تدري به سائر الفطر |
وما مثله إلا شخيص وإنني | *** | عجبت له من كامل وهو مختصر | وقال أيضا:
إني بليت بأمر لست أعرفه | *** | ولست أنكره والحكم للّه |
جهلي به عين علمي والنعيم به | *** | مثل العذاب به كالمال والجاه |
إن قلت هو قال عين الكشف ليس بهو | *** | أو قلت ذا لم يوافقني سوى اللّه |
فهذه حكم يدري بها حكم | *** | من أهملها مثل أهل الشرع في الباه |
فمن يوافقني فيها أوافقه | *** | ومن يواقف قل يا سيدي ما هي |
فيعتريه إذا ما قلت ذا خرس | *** | وهو الدليل عليه أنه ساهي |
فكل من في وجود الحقّ يعرفه | *** | إلا الذي هو في مقصودنا لا هي | وقال أيضا:
ما إن علمت بأمر فيه من عدد | *** | إلا وقامت به حقيقة الأحد1 |
عين توحد والأسماء تكثرها | *** | والكثر لا ينتهي فيها إلى أمد |
لما علمت بهذا واتصفت به | *** | علمت أن وجود الفرد في العدد |
فخبروني عن أمر لا شبيه له | *** | وما هو اللّه ذو الآلاء والرفد |
إن الغنيّ الذي غناه عن عرض | *** | هو الفقير إلى الآلات والعدد |
وليس في الكون إلا من تكون له | *** | هذي الصفات فما في الكون من أحد |
يقال فيه غنيّ لا افتقار له | *** | وذلك الحكم في الأدنى وفي البعد |
وذلك الحكم ساري إن علمت به | *** | في كل ذي روح أو في كل ذي جسد |
إن الوجود الذي تدري به بلد | *** | وإنه واحد من ساكني البلد |
أقول فيه مقالا لا أقول به | *** | حتى أعاينه في كلّ مستند |
هو الوجود الذي الأعيان صورته | *** | وإنّ صاحبه مشارك النكد2
|
1) الأحد: هو رسم الذات مع اعتبار تعدد الصفات. 2) الأعيان الثابتة: هي حقائق الممكنات في علم الحق تعالى.
- الديوان الكبير - الصفحة 277 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان