الصفحة 259 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 259 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
ما يرى ما قام بي من كلف | *** | غير شخص عربيّ نبوي |
هو رمز فارسيّ غامض | *** | وهو نصّ عند شخص علوي | وقال أيضا:
إن الزمان الذي ما زلت أحصيه | *** | لقد تقضّى وما حصلته فيه |
لقد صبرت عليه إذ يعاندني | *** | وقد درى بالذي فيه أقاسيه |
من فقد كون أمور كنت اطلبها | *** | منه ليوفي بعهد كان يوفيه |
وقد أتى زمن التقريب يطلبني | *** | بالشكر إذ جادلي بالوصل من فيه |
فقلت يا زمني إني به زمن | *** | وأنت واللّه لا تدري وأدريه | وقال أيضا:
بالشرع أعلم ما البرهان ينكره | *** | والشرع أولى بما أولى وأقصده |
الأين والكيف والأعضاء أجمعها | *** | مع القوى وبها أثني وأحمده |
له كما جاء في الشّرع المطهر من | *** | زيغ العقول ومن وهم يحدده |
لذاك جاء بإيمان يصدّقه | *** | وحرم الفكر في ذات يعبده |
أهل العقول عصوه فهي زيّهم | *** | بما تولّده والكشف يفسده1 |
فظنها أنها في كلّ ما نظرت | *** | أصابت الحقّ والبرهان يعضده | وقال أيضا:
تباركت أنت اللّه جلّ جلاله | *** | وعزّ فلم يظفر به علم عالم |
تعالى فلم تدركه أفكار خلقه | *** | وردّ بما أوحى به كلّ حاكم2 |
ولكن مع الردّ الذي وردت به | *** | نصوص الهدى أثني بأرحم راحم |
على نفسه وحيا ليعلم سابق | *** | ومقتصد من ذاك حكمة ظالم |
فلا سابق يزهو لتاخير ذكره | *** | لإلحاقه فيه باهل المظالم |
فجاء بتنزيه بشورى وغيرها | *** | وجاء بتشبيه لسان التراجم |
وكلّ له وجه صحيح ومقصد | *** | فعم بما أوحى جميع المعالم |
وقال: أنا عند الظنون وحكمها | *** | وذلك عين العلم بي في التراجم |
وفيها ترى يوم القيامة عند ما | *** | يقرّبه بعد الجحود الملازم |
لما عقدوا فينا ببرهان عقلهم | *** | وإن فضلتهم في العلوم بهائمي |
1) الكشف: الاطلاع على ما وراء الحجاب من المعاني الغيبية والأمور الحقيقية. 2) في البيتين تنزيه للّه سبحانه، وإشارة إلى عجز العقول البشرية عن إدراكه.
- الديوان الكبير - الصفحة 259 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان