استغفر اللّه إن اللّه يغفر لي | *** | ما كان مني من ذنب ومن زلل |
لقد حباني بخير لست أعرفه | *** | ما خاب فيه وفي إحسانه أملي |
إني اعتمدت عليه في تصرفنا | *** | ما كان من خلقي فيه ومن عملي |
ما كان للّه من سكم ومن حكم | *** | فإنّ تكوينه عند الحقيقة لي2 |
للّه سرّ ومن أسمائه ظهرت | *** | أحكامه ليس من شمس ولا زحل |
وعند ما اتصلت أنواره وبدت | *** | أنوارها في على الأكوان والسفل |
ترتب الحكم منها في العماء وفي | *** | عرش استواء وفي الأفلاك والدول3 |
منها بروج أبانتها منازلها | *** | مع الدراري التي تجري إلى أجل4 |
أعطت لكل مقام منه مدّته | *** | منها سريع وما يمشي على مهل |
لذاك قيل بأن الدهر يحكمنا | *** | عن إذن خالقه في عالم المثل |
وجلّ قدرا فلم يضرب له مثل | *** | وليس يعرفه عقل بلا مثل5 |
أعطتك أدواره علما بسيرته | *** | في خلقه وبما قد كان في الأزل6 |
به تسمى الذي قام الوجود به | *** | سبحانه جلّ عن فكر وعن ملل |
لا يرتضى من وجود الخلق غير فتى | *** | يأتي إليه مع الأملاك في ظلل |
لكونه باسمه اللّه يزينه | *** | علامه بالذي فيه من الحلل |
مسارعا سابقا والأصل يعضده | *** | بقوله: خلق الإنسان من عجل7 |
يقول: ما منتهى الآمال يا أملي | *** | ما لي بكم أمل في غير ذي أمل |
أمّا المسيح الذي يفني دجاجلكم | *** | وهم ثلاثون لم تبرح ولم تزل8
|
1) إشارة إلى بعض الذين أساؤوا فهمه فضلوا وضللوا. العذير: العاذر.
2) السّكم: مقاربة الخطو في ضعف.
3) العماء: قالوا: هي ذات محض لا تتصف بالحقية ولا بالخلقية ولا تضاف إلى مرتبة لا حقية ولا خلقية. والعرش: أعظم مخلوقات اللّه تعالى.4) الدراري: جمع درّة: لؤلؤة. ومنها قوله تعالى: كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ أي مضيء. وأراد الشاعر الكواكب كما في الآية 35 من سورة النور.
5) المثل: الشبه.6) الأزل: القدم: واللّه تعالى هو الأزلي وحده.
7) صدى لقوله تعالى: خُلِقَ اَلْإِنْسانُ مِنْ عَجَلٍ سورة الأنبياء، آية:35.8) يشير إلى نزول المسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في آخر الزمان وقتله الدجال وأتباعه من الكفار، -