الصفحة 220 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
التنسيق موافق لطبعة دار الكتب العلية - شرح أحمد حسن بسج.
|
|
|
|
|
|
الصفحة 220 - ديوان الشيخ محي الدين ابن العربي
ولا تختلس إنّ الوجود محرّم | *** | عليك إذا لم تعتمد في اختلاسك |
شمست فلم تظفر بما تبتغينه | *** | لأجل الذي أعطاه عين شماسك |
نفست فلم يقربك إلا مكذب | *** | كذوب وهذا أصله من نفاسك |
فلا تقتبس نارا من الزندانه | *** | حجاب عليه فهو نفس اقتباسك | وقال أيضا:
ما لقومي عن وجودي قد عموا | *** | أترى أدركهم فيه صمم |
إنني عرفت هودا بالذي | *** | أنا فيه من سرور وألم |
فالذي يدري الذي أقصده | *** | كلما قلت ألا قال ألم |
ما لهم لم يعرفوا أو يسمعوا | *** | أنني أمشي على النهج الأمم |
وهم يمشون بي في أثري | *** | فهم حيث أنا من غير لم |
والذي أخبر عني بالذي | *** | قلته ليس من أرباب التهم |
هو هود والذي أخبركم | *** | أحمد المبعوث في خير الأمم |
لا تقولوا إنه من عرب | *** | إن هودا ليس من أهل العجم |
إنني ترجمت عنه بالذي | *** | قاله للناس عني وحكم |
فاشكروا اللّه الذي أظهركم | *** | عن ثبوت هو في عين العدم |
فأنا الظاهر لا أنت بما | *** | أنت في نفسك من حمد وذم |
لا تبالي إنكم في عدم | *** | وأنا الكل حدوثا وقدم |
ما لكم في عين كوني أثر | *** | لا ولا عين وحكم وقدم1 |
إن أسمائي بكم قد حكمت | *** | في وجودي فلنا كيف وكم | وقال أيضا:
أيا خير مصحوب ويا خير صاحب | *** | عليك اتكالي في جميع مطالبي |
عليك اتكالي ثم أنت وسيلتي | *** | إليك فحل بيني وبين مطالبي |
وكن عند ظني لا تخيبه إنه | *** | من أكرم مطلوب وأفقر طالب |
لقد ترجم الإيمان عنكم بأنكم | *** | ضمنتم لأمثالي جميع المطالب | وقال أيضا:
الأمر أعظم أن يدرى فيعتقدا | *** | على الحقيقة إجمالا وتفصيلا |
عنه العبارة في الألفاظ قاصرة | *** | يدريه من رتّل القرآن ترتيلا |
ولا التصوّر في الألقاب يضبطه | *** | ولا يقيده عقلا وتنزيلا |
1) العين: إشارة إلى ذات الشيء الذي تبدو منه الأشياء.
- الديوان الكبير - الصفحة 220 |
|
|
|
|
|
|
البحث في نص الديوان